أول تعليق امريكي على فشل منظوماتها الجوية  وقف  الهجمات على السعودية

أول تعليق امريكي على فشل منظوماتها الجوية وقف الهجمات على السعودية

خاص – YNP ..

ظهر مسؤولين امريكيين  ، الثلاثاء، في موقف محرج  خلال مؤتمر صحفي   للحديث عن الهجوم الاخير لصنعاء  على منشاة ارامكوا  السعودية في جدة.

ولم يجد مستشار الأمن القومي الامريكي روبرت اوبرين  ما يرد به على اسئلة الصحفيين حول  فشل المنظومات الدفاعية الامريكية  من حماية المنشآت الاستراتيجية السعودية رغم تفوقها التقني  سوى  دعوة من وصفهم بـ"الحوثيين" إلى الابتعاد عن ايران ووقف مهاجمة دول الجوار في محاولة لتصوير الهجوم على أنه ايراني  بغية تضخيمه.

وكشف  براين أن بلاده  لم تعد تملك الكثير من الاوراق للضغط على صنعاء سوى التلويح مجدد بورقة "تصنيف جماعة ارهابية" مع إدراكه أن مثل هذا القرار لن يغير شيء من خارطة الوضع ومثله كقرار العقوبات الصادر عن مجلس الامن، وفق مراقبين.

ومنذ بدء الحرب على اليمن في مارس من العام 2015 زودت الولايات المتحدة  السعودية وحلفائها بعشرات البطاريات من منظومات الدفاع الصاروخي  ضمن صفقات حماية بأكثر من تريليون دولار  وصلت حد ارسال وحدات امريكية إلى الاراضي السعودية لأول مرة في تاريخ المملكة، لكن رغم  تلك الانظمة واستئجار اقمار صناعية وطائرات تجسسيه فائقة الذكاء لم تحظا  السعودية بالقليل من الأمان في ظل استمرار ضربات الصواريخ البالستية   وتطور قدراتها المتسارعة  من قبل قوات صنعاء.

 

ذات صلة :