قبل ساعة من تولي بايدن .. ترامب يمرر صفقة سلاح ضخمة للإمارات - ترجمة

قبل ساعة من تولي بايدن .. ترامب يمرر صفقة سلاح ضخمة للإمارات - ترجمة

YNP - مارش الحسام :
قال موقع إسباني متخصص في شئون الطيران، أن دولة الإمارات وقعت اتفاقية مع الولايات المتحدة الأمريكية في الساعات الأخيرة لحكم ترامب لشراء 50 طائرة شبح من الجيل الخامس.


وأضاف موقع "Aviacionline": "يوم أمس الأول حوالي الساعة 11 صباحًا ، وخلال الساعة الأخيرة من رئاسة دونالد ترامب ، وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية مع الولايات المتحدة لشراء 50 طائرة شبح من الجيل الخامس من طراز F-35 Lightning II ، بالإضافة إلى 18 طائرة بدون طيار. أتوميكس MQ-9B SkyGuardian / SeaGuardian".
وبحسب الموقع ، فقد تم التوقيع على وثائق الشراء ، قبيل ساعة فقط من التنصيب الرسمي لجو بايدن كرئيس جديد للدولة.
وستمكن الطائرات بدون طيار Sea Guardian الإمارات من إجراء استكشاف بحري بعيد المدى لم يسبق له مثيل.
وعلى الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة كانتا تعملان على توقيع اتفاق قبل تولي الرئيس جو بايدن منصبه يوم الأربعاء ، قال الرئيس الجديد إنه سيعيد النظر في الاتفاقات .
وكانت الولايات المتحدة والإمارات حليفين مقربين منذ عقود ، وبينما أبدت الإمارات اهتمامًا متكررًا بالحصول على طائرات F-35 ، كان هذا موضوعًا محظورًا حتى وقت قريب .
وأكد الموقع إن الانتعاش الأخير للعلاقات الدبلوماسية والتجارية بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل سيمكن الدولة النفطية من الاستيلاء على طائرات F-35 التي تم رفضها حتى الآن.
وكانت طائرات Lightning II الوحيدة المسموح بها لدولة شرق أوسطية هي طائرات F-35I.
كما أكد الموقع أن الصفقة التي تم توقيعها في الساعات الأخيرة لحكم ترامب لا تقتصر فقط على مقاتلات الجيل الخامس والطائرات بدون طيار المتقدمة ، كونها تشمل ايضا حزمة أسلحة هائلة، وسيصل العقد الضخم إلى مبلغ لا يزيد ولا يقل عن 23،370 مليون دولار وسيكون عبر FMS (المبيعات العسكرية الخارجية).
وقبل أشهر ، كانت الإمارات العربية المتحدة تتفاوض حتى لشراء طائرة بوينج EA-18G Growlers القوية ، القادرة على تعمية ومهاجمة أنظمة الدفاع الجوي للعدو، ويبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الفكرة ستنجح أم أنها كانت نوعًا من "جائزة ترضية" في حالة عدم ترخيص طائرات F-35 في النهاية .
وكانت الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة تأملان في توقيع الاتفاقية بحلول ديسمبر ، لكن توقيت تسليم الطائرات وتكلفتها وحزم التكنولوجيا المتكاملة والتدريب المرتبط بالاتفاقية ، مددت المفاوضات لفترة أطول من المتوقع .
ولا يزال أمام بايدن الوقت لمراجعة الصفقات والتشاور مع أكبر حليف له في الشرق الأوسط، لكن من إسرائيل ، قدموا بالفعل دعمهم الضمني لعملية الشراء ، لذلك من غير المتوقع أن تسقط الصفقة.
وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بيع هذه الطائرة المقاتلة المتطورة إلى دولة غير ديمقراطية.
وإذا تمت الموافقة أخيرًا على كل شيء وتم توقيع العقد ، فمن الممكن أن تستقبل الإمارات العربية المتحدة أول طائرة من طراز F-35 ، في أقرب وقت ممكن في عام 2027


تابعونا الآن على :

ذات صلة :