روسيا تستعد لردم فجوة واشنطن  بطرح مبادرة في   اليمن

روسيا تستعد لردم فجوة واشنطن بطرح مبادرة في اليمن

خاص – YNP ..

كشف معهد دراسات اجنبي ، الثلاثاء، عن ترتيبات روسية  لما وصفه رعاية مفاوضات في اليمن ..

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه واشنطن التي تشارك في الحرب على اليمن تعقيدات في تمرير اجندة  عبر المسار الدبلوماسي.

واشار معهد السياسة  الاستراتيجي الاسترالي   في تقرير  جديد إلى أن المقاربة الامريكية لحل ما وصفه بـ"الصراع في اليمن" يمنح موسكو  فرصة   لبسط نفوذها هناك ، متوقعا طرح الروس مبادرة جديدة  تقوم على دولة من اقليمين شمال وجنوب ..

كما اعتبر  سياسة الرئيس الامريكي جو بايدن تجاه اليمن والتي قال إنها  لا تختلف عن سابقتها  "رغم فارق الخطاب تجاه ايران" يعزز   الحضور الروسي الذي لا يزال يحتفظ بعلاقات مع جميع الأطراف اليمنية والاقليمية ..

وتوقع المعهد أن تعيد    المبادرة الروسية  " طرح السيناريو السوري حيث طلبت السعودية من موسكو التدخل لكبح جماح تركيا ، ملمحا إلى  أن التدخل الروسي سيكون بناء على طلب من حلفاء واشنطن في اشارة إلى الإمارات التي وقعت مؤخرا اتفاق استراتيجي مع موسكو  وتسعى لتعزيز حضورها في الجنوب والشرق على حساب "الاخوان"  المدعومين من قطر وتركيا.

ومع أن  فرص نجاح الروس في اليمن ضئيلة في ضوء المبادرة المتوقع طرحها بناء على تقسيم اليمن، ناهيك عن محاولة الروس التلاعب وفق لأجندة معينة الإ أن  علاقة روسيا المتوازنة مع الاقليم والاطراف المحلية  قد تشكل منفذ للدفع نحو تسوية سياسية في هذا البلد الذي يتعرض لحرب وحصار منذ 7 سنوات.

 


تابعونا الآن على :

ذات صلة :