السعودية ترفض مقترحات غريفيث الجديدة

YNP - #الرياض :

المح المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث , الى فشل زيارة الى الرياض , بتحميل الاطراف المتحاربة مسؤولية ما يجري  وصعوبة الحل مستقبلا .

وأنهى غريفيث، الاربعاء  ، ثلاثة ايام من المشاورات في العاصمة السعودية الرياض مع مسؤولين سعوديين وآخرين في حكومة هادي ، حول خطته الرامية لوقف إطلاق نار شامل في اليمن، وتخفيف القيود المفروضة على حركة الأشخاص والسلع من وإلى البلاد، وإلزام أطراف النزاع باستئناف العملية السياسية لإنهاء الصراع.

والتقى الوسيط الاممي خلال زيارته نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، ونائب الرئيس  ، علي محسن صالح، ورئيس الحكومة  معين عبد الملك، والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، والمبعوث الخاص للولايات المتحدة تيم لاندركينغ، اضافة إلى دبلوماسيين آخرين، وفق ما جاء في بلاغ عن مكتبه اليوم الاربعاء.

وحمل غريفيث الأطراف المتحاربة، المسؤولية تجاه الشعب اليمني بما في ذلك حل خلافاتهم بشكل سلمي، ودون اي تأخير.

وقال: "إن تغيير المسار لا يزال ممكناً الآن ، إلا أنه سيصبح أصعب كثيراً إذا استمرت الحرب، وإذا ازداد الانقسام والتشرذم عما هو عليه، وإذا استمرت الظروف الإنسانية المتردية في التدهور".

اضاف : "يستحق اليمنيون ما هو أفضل من حياة تسودها حرب لا تنتهي".

وكان الرئيس هادي المقيم في الرياض وبايعاز سعودي مقابلة غريفيث , اوكل ذلك لنائبه علي محسن , وهو ما يشير الى عدم رضى سعودي عن المقترحات الجديدة  التي طرحها المبعوث الاممي .

وتقول مصادر سياسية ماتزال تتمسك بالمقترحات لتي طرحتها بشكل احادي لحل في اليمن , وهو ما رفضه وفد المفاوضات التابع لسلطة صنعاء خلال جولة المفاوضات السابقة في مسقط .