بيان صحفي لغريفيث بشأن زيارته الى صنعاء

YNP – خاص :

اصدر مكتب المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث , بيانا صحفيا حول زيارته الى العاصمة اليمنية صنعاء استمرت يومين .

وقال البيان ن غريفيث التقى بقيادة أنصار الله لمناقشة خطة الأمم المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ورفع القيود المفروضة على حرية تنقل الأشخاص، والسلع من اليمن وإليه، وإعادة إطلاق عملية سياسية تهدف إلى إنهاء الصراع بشكل شامل ومستدام.

وتطرق االبيان الى المؤتمر الصحفي  الذي عقده غريفيث في مطار صنعاء , مشيرا الى ان المبعوث الأممي اكد  أن  الأمم المتحدة كانت متسقة بشكل لا لبس فيه في موقفها بشأن الحاجة إلى إزالة جميع العوائق أمام وصول اليمنيين إلى الغذاء والسلع الأساسية، بما في ذلك الوقود ، و  أن جميع المقترحات التي قدمتها الأمم المتحدة على مدار العام ونصف العام الماضيين تضمنت إزالة قيود الوصول على موانئ الحديدة، لا سيما فيما يتعلق بدخول سفن الوقود، كما تضمنت فتح مطار صنعاء.

ونقل البيان عن غريفيث قوله  أن وقف إطلاق النار على الصعيد البلاد من شأنه أن يجلب الإغاثة الإنسانية التي تعتبر على نفس القدر من الأهمية، ويحمي الملايين الذين تتعرض حياتهم للخطر بسبب استمرار الأنشطة العسكرية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك في مأرب.

واضاف : " لا يمكن كسر دائرة الاضطرابات السياسية والعنف إلا من خلال تسوية تفاوضية تؤدي إلى مستقبل من الحوار السياسي اليمني-اليمني المستدام، والحكم الخاضع للمساءلة، والعدالة الاقتصادية، والمواطنة المتساوية للجميع".