امريكا تسحب مزيد من المنظومات الدفاعية في السعودية وتتوقع "حدث فظيع"

خاص – YNP ..

توقع قائد القوات المركزية الامريكية، كينث ماكينزي، السبت، تعرض السعودية لهجوم جوي وصفه بـ"الفظيع" بالتزامن مع  مواصلة بلاده سحب منظوماتها الدفاعية ما يشير إلى مخاوف امريكية من تعرضها لاضرار جراء ذلك.

وقال ماكينزي في مقابلة مع قناة "النيل الاخبارية" إن الحوثين يقصفون السعودية بشكل شبه يومي وان حدث فظيع قد يكون هناك   عاجلا ام اجلا جراء ذلك" في اشارة ربما لوجود خطط تكتيكية  لقوات صنعاء باستهداف منشآت استراتيجية.

في المقابل ، أكد  ماكينزي هزيمة  السعودية في اليمن  عبر بحثها عن حل سياسي للخروج من المستنقع ..

وتزامنت تصريحات ماكينزي مع تقرير نشرته احدى كبرى الصحف الامريكية يتحدث عن مواصلة الولايات المتحدة خفض منظوماتها الدفاعية في السعودية.

واشارت صحيفة ول استريت جورنال إلى بدء القوات الامريكية تفكيك منظومة ثاد وهي واحدة من عدة منظومات امريكية نشرت خلال السنوات الماضية من عمر الحرب على اليمن  لحماية السعودية  واثبتت فشلها وابرزها "باتريوت".

ولم يعرف ما اذا كان سحب هذه المنظومات محاولة ضغط  على السعودية التي  اعاقت مؤخرا  جولة المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ  بالتلويح عبر مجلس التعاون بالمبادرة الخليجية أم تأكيد امريكي على  عدم جدوى نشرها هناك نظرا لعدم فاعليتها في وجه  صواريخ ومسيرات صنعاء، لكن توقيت سحبها مع تصريحات امريكية بالعمل على تأمين اراضيها يشير إلى محاولة ابتزاز امريكي للرياض لشراء انواع اخرى من  المنظومات  الدفاعية.