بريطانيا تواصل حراكها للدفع نحو انفصال الجنوب

خاص – YNP ..

أكد دبلوماسي يمني ، مؤيد لانفصال جنوب اليمن، الاحد، تكثيف بريطانيا حراكها في الاوسط الدولية لدعم  استعادة "دولة الجنوب" في  تأكيد لاتهامات سابقة اطلقتها صنعاء ضد المملكة المتحدة واتهمتها  بقيادة مخطط "تخريبي" ..

يأتي ذلك عشية اتفاق بريطاني – امريكي على دعم "انفصال الجنوب" ضمن مخطط يهدف للضغط على صنعاء للقبول بأجندة  امريكا وبريطانيا الجديدة تحت غطاء "الحل السياسي".

وقال السفير   عادل البكيلي أن بريطانيا  تستعد لخطوات جديدة  بشان جنوب اليمن الذي كان يمثل في وقت سابق جزء من مستعمراتها في الجزيرة العربية ، مشيرا إلى أنها اجرت خلال الفترة  من  اكتوبر الماضي وحتى مايو من العام الجاري مباحثات مع روسيا  بشأن مستقبل اليمن على ضوء خارطة التقسيم لما قبل الوحدة..

واكد البكيلي مباركة امريكا والصين لهذه الخطوات ، مشيرا إلى أن هذه الاطراف تحاول حاليا الدفع نحو مرحلة انتقالية محددة ومزمنة  تمهد لقرار دولي لاعادة انتاج الانفصال.

وكانت الخارجية الامريكية اشارت في بيان لها إلى اتفاق بين مبعوثها وسفيرتها في اليمن مع السفير البريطاني مايكل ارون بشأن ما وصفته  بـ"حل وسط" في اليمن والتأكيد على  ضرورة عودة حكومة هادي للعمل تحت سلطة الانتقالي المنادي بانفصال الجنوب في محاولة لشرعنة تحركات المجلس ..

كما تلعب روسيا دورا بارزا في اتفاق الرياض اذ تتحرك في كل مرة تستدعي فيه السعودية الاتفاق لتعزيز قبضة الانتقالي على حساب ما تصفها بـ"الشرعية" وهو ما يؤكد وجود طبخة دولية  للدفع نحو حل "الدولتين"  بين جنوب للانفصالين وشمال لصنعاء  وهو ضمن مخطط كان يهدف لتقسيم اليمن إلى عدة دويلات  تخدم اجندة  خارجية.