منظمة : معتقلون يمنيون في الإمارات يواجهون أوضاعا مأساوية

YNP - قالت منظمة حقوقية إن المعتقلين اليمنيين الذين نقلوا من سجن غوانتنامو في كوبا إلى الإمارات، يواجهون ظروفا بالغة التعقيد ومعاناة مستمرة وإهمال متعمد.

وذكرت منظمة سام للحقوق والحريات،  أن السجناء اليمنيين والبالغ عددهم 18 يمنيا، كانوا استثناءً مؤلمًا، مقارنة بآخرين عادوا إلى بلدانهم أو استضافتهم دولاً أخرى وفرت لهم بيئة إنسانية لدمجهم في مجتمعات تراعي حقوقهم وتوفر لهم الدعم المطلوب.

وأشارت إلى أن اتفاق التعاون لإعادة توطين معتقلي غوانتنامو وتحسين أوضاعهم المبرم بين الولايات المتحدة والإمارات هو نفسه الاتفاق الموقع مع دول أخرى والذي تحسنت بموجبه أوضاع اليمنيين الذين أطلق سراحهم وتم توطينهم في تلك الدول , لكن الامارات  -وبحسب أٌسر المعتقلين- تراجعت عن تنفيذ ما جاء في الاتفاقيات المبرمة، وقامت بسجن جميع الأفراد المفرج عنهم من معتقل غوانتنامو إليها وتقييد حرياتهم والتضييق عليهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم الإنسانية في الحصول على حياة طبيعية وآمنة، متجاهلة الأعراف الدولية والأخلاقية والإنسانية وفق البيان .

واستعرضت  بيان المنظمة شهادات لعدد من أسر المعتقلين سردت تفاصيل ظروف اعتقال بعضهم، مشددة على ضرورة إنهاء الأوضاع المأساوية التي يعانيها المعتقلون اليمنيون في الإمارات  بشكل عاجل .

ودعا البيان المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأمريكية، لضرورة التحرك والضغط على الإمارات لتطبيق ما وقعت عليه من التزام بدمج اليمنيين في المجتمع الإماراتي والعمل على ضمان تنفيذ ذلك الاتفاق عبر إطلاق سراح كافة المعتقلين والسماح لهم بالبدء في ممارسة حياتهم الطبيعة دون أية اشتراطات.