توقعات امريكية بتصاعد وتيرة الخلافات السعودية – الاماراتية

خاص- YNP ..

كشفت صحيفة امريكية، الاحد، عن جذور عميقة للخلافات السعودية – الاماراتية يصعب معها التكهن بشأن امكانية تبددها قريبا.

يأتي ذلك وسط مؤشرات عن اتفاق قريب في منظمة اوبك.

وحاولت  صحيفة “جيوبوليتيكال فيوتشرز”  تسليط الضوء في تقرير لها على عمق الخلافات بين البلدين والتي تمتد إلى القرن الـ19، عندما بدا قتال بين السعوديين من ناحية وما وصفتها بمشيخات الساحل  المتصالحة  بقيادة ابوظبي ..

واستعرض التقرير الخلاف في خمسينات القرن الماضي حول واحة "البريمي"  وما تلاه من طرد السعوديين بدعم بريطاني،  إضافة إلى رفض السعودية ضم البحرين وقطر إلى الامارات وكذا رفضها الاعتراف بالإمارات كدولة مستقلة  حتى اضطرار زايد بن سلطان توقيع معاهدة جدة ، ناهيك عن احتلال السعودية   "خور العديد" الذي تبلغ مساحته 40 كيلومتر.

واشارت الصحيفة إلى أن السعودية التي ترى في المملكة القوة المهيمنة في المنطقة لن تسمح  بمنافستها، كما وصفت الخلاف الاخير في "اوبك" بانه "غيض من فيض"  واعمق بكثير من حصص  الانتاج واسعار النفط.

كما توقعت تصاعد وتيرة الصراع خلال الفترة المقبلة مع ادراك المنتجتان للنفط قرب انتهاء فترته ومساعي السعودية  للاحلال بدل دبي  كمركز للأعمال والنقل والسياحة.

واكدت الصحيفة  تذمر الاماراتيين من الخطوات السعودية في الغرف المغلقة وأن ابوظبي ترى بان  السعودية  تحاول اغراقها في المنطقة بدء بانسحابها من اتفاق التطبيع مع اسرائيل ما جعل الامارات في مواجهة العالمين العربي والاسلامي  اللذان يران  بانها تخلت عن القضية الفلسطينية التي تمثل ابرز قضايا الامة.