بنك عدن يعلن اجراءات كارثية تنتحل الألف القديم

YNP - خاص :
اعلن البنك المركزي اليمني في عدن عن ضخ طبعة جديدة من فئة الالف الريال من ذات الحجم الكبير , وهي الطبعة التي كان البنك المركزي اليمني في صنعاء قد حذر منها والتدوال بها , وقال انها قلدت العملة القديمة التي تتعامل بها حكومة صنعاء في مناطق سيطرتها .

وقال البنك المركزي في عدن، الخميس ، ضخ العملة المحلية فئة الألف ريال ذات الحجم الكبير إلى السوق في كافة مناطق البلاد.
وجاء ضخ الطبعة الجديدة في وقت واصل الريال اليمني الانهيار في عدن ووصل الى 1000 ريال مقابل الدولار الامريكي .
وقال مصرفيون ان بنك عدن يغرق في مزيد من الفشل بعد عجز عن ضبط سعر العملة على غرار بنك صنعاء  , وأكدوا من شأن ضخ هذه العملة مزيد من تدهور العملة المحلية في مناطق بنك عدن , بعد ان اغلقت السلطات في صنعاء منافذ تهريب هذه العملة .
وكان البنك المركزي اليمني في صنعاء قد حذر في يوينو الماضي , من عملة الف ريال جديدة ضخها البنك المركزي اليمني في عدن , على انها من العملة القديمة .
وقال بيان من بنك صنعاء , ان بنك عدن قام بطباعة عملة من فئة ألف ريال (1000 ريال) مشابهة لفئة الألف ريال المطبوعة في عام 1438 هـ - 2017م المتداولة حالياً في مناطق حكومة صنعاء .
واضاف البيان انه ا تم التدوين على هذه العملة التي وصفها بـ "المزورة " أنها طبعت في عام 1438 هـ - 2017م.
واوضح أن ورقة العملة المتداولة حالياً في مناطق حكومة صنعاء من فئة ألف ريال (1000 ريال) المصدرة في عام 1438 هـ - 2017م هي التي يبدأ رقمها التسلسلي بحرف ( أ)ز
وتابع أن أي عملة مشابهة من فئة ألف ريال (1000 ريال) مدون عليها عام 1438 هـ - 2017م ورقمها التسلسلي يبدأ بحرف أخر غير حرف ( أ) هي عملة مزورة ويمنع التعامل بها أو حيازتها أو نقلها , حسب نص البيان .
مشيرا الى ان البنك المركزي في عدن ضخ يوم أمس الإثنين في مدينتي عدن والمكلا ما يقارب (60) مليار من أصل (400) مليار وصلت مؤخراً إلى مينائي عدن والمكلا.