التحالف يعزز مسارات عدم حصول ملايين اليمنيين على الغذاء

YNP - محمد علي :
حذرت تقارير أممية ودولية من تتابع أزمة الغذاء في اليمن مع تعاظم التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في البلاد، نتيجة الحرب التي يواصلها التحالف بقيادة السعودية والامارات منذ مارس 2015.

 وقالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO) ) إن القطاع الزراعي يعد أكثر القطاعات الاقتصادية تضررا من الحرب التي شهدتها وتشهدها اليمن للعام السابع على التوالي، مؤكدة أن العامين الأخيرين من الحرب شهدا عواملا إضافية فاقمت أزمة هذا القطاع جراء تداعيات جائحة كورونا العالمية على المسارات الإنتاجية الزراعية عالميا.

وتزايدت حاجة اليمنيين الى الجانب الزراعي مع توقف وتعطيل الموارد الاقتصادية الأساسية كالنفط، وشحة الواردات بفعل الحصار البحري الذي يفرضه التحالف على ميناء الحديدة، نافذة التمويل لقرابة 22 مليون يمني.

وأكدت التقارير الاقتصادية أن نسبة السكان الذين يعتمدون على العمل في الزراعة ارتفعت من 29.3% في عام 2014 م إلى 36.6% في عام 2019 م، كما تشكل الزراعة- بما في ذلك الثروة الحيوانية- المصدر الرئيسي لعمل المرأة الريفية في اليمن، حيث تعمل 59% من النساء الريفيات في الزراعة

وتكبد القطاع الزراعي خسائر تقدر بنحو 11 مليار دولار كخسائر مباشرة، حسبما أعلنته وزارة الزراعة في حكومة صنعاء، التي أكدت أن إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية من قبل التحالف أوقف تماما صادرات اليمن الزراعية، منذ بداية الحرب.

وفي وقت سابق، حذرت منظمات دولية من التأثيرات الكارثية لاستمرار الحرب والحصار، وأشارت الى أن مليون ونصف المليون أسرة يمنية تعمل في الزراعة، تفتقر الآن إلى الوصول إلى المدخلات الزراعية الهامة (بما في ذلك البذور والأسمدة ووقود المعدات المستخدمة للري وغيره من الأعمال الزراعية).

ولفتت تقارير البنك الدولي الى أن حصة الزراعة في اليمن تقلصت في الناتج المحلي الإجمالي من 10.3% في عام 2010 إلى 4.03% في عام 2018 م، وقالت بالرغم أن قطاع الزراعة في البلاد يوفر فرص عمل لما يقارب 60% من القوة العاملة، كما يوفر سبل العيش لحوالي 70% من إجمالي السكان، إلا أنه أحد أكثر القطاعات تضرراً، مما يضر بتوافر الغذاء المحلي. ووفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن البنك الدولي، فقد انخفض الإنتاج الإجمالي للمحاصيل الزراعية في اليمن إلى 40٪ في نفس العام.

وتزيد واردات اليمن عن 85% من الأغذية المستهلكة والتي تعتبر من المواد الأساسية مثل القمح والأرز وزيت الطهي والسكر والحليب، حيث يبلغ إجمالي ما يستورد سنويا من المواد الغذائية أكثر من 5 ملايين طن، يحتل القمح حوالي 60% منها .