صنعاء تقدم مبادرة وتعتبرها أول اختبار لحيادية المبعوث الأممي الجديد

صنعاء تقدم مبادرة وتعتبرها أول اختبار لحيادية المبعوث الأممي الجديد

YNP –  #صنعاء :
دعت صنعاء ، المبعوث الأممي الجديد هانز غروندبرغ إلى تجميد قرار صندوق النقد الدولي الموافقة على تخصيص وحدات حقوق السحب كقرض على اليمن بمبلغ 665 مليون دولار وإلغاء منح بنك عدن صلاحية التصرف فيه ، مؤكدةً أن ذلك يعد أول اختبار لحياديته ومهنيته .
وقال البنك المركزي اليمني بصنعاء، في بيان إنه انطلاقا من مبادئ تحييد الاقتصاد عن أدوات الحرب، نطالب صندوق النقد أما تجميد قرار تخصيص وحدات حقوق السحب الخاصة باليمن ، أو إدارة الوحدات عبر طرف ثالث بما يضمن استغلال قيمتها في تمويل الواردات السلعية بأسعار العملة الوطنية القانونية اليمنية ، وتخصيص ما يقابلها بالريال اليمني لسداد مرتبات موظفي الدولة، وهو ما سيغطي مرتبات 6 أشهر متتالية .
وطرح البنك المركزي في صنعاء ، خياراً ثالثاً على صندوق النقد تضمن استخدام قيمة وحدات حقوق سحب في سداد جزء من قيمة الدين العام المحلي المستحق للبنوك العاملة في اليمن بما يمكنها من سداد جزء من أموال المودعين لديها بما يخفف من التزامات البنوك وأزمة السيولة التي تمر بها .
وأضاف بنك صنعاء أنه في حال رفض صندوق النقد الدولي لأي من الخيارات الثلاثة ، فإنه يخلي مسؤوليته من أي أعباء ستترتب على منح بنك عدن صلاحية التصرف في تلك وحدات السحب الخاصة ، مشيراً إلى أنه سيعمل على قطع كافة أشكال التعاون والتواصل مع الصندوق .
وأكد البنك المركزي الاحتفاظ بالحق القانوني في مساءلة ومقاضاة أي جهة أو طرف يعمل في استغلال وإهدار مقدرات الشعب اليمني والاستيلاء عليها، وتحميله التزامات مالية غير قانونية تسخر لصالح وفئات ثبت فسادها وتستخدم في تمويل الحرب بإشراف أمريكي .


تابعونا الآن على :

ذات صلة :