امريكا تصعد في وجه السعودية برفع السرية عن احداث سبتمبر

خاص – YNP ..

بدأت وزارة العدل والوكالات الفيدرالية في الولايات المتحدة، السبت، مراجعة وفحص امكانية رفع السرية عن  وثائق تتعلق بأحداث الحادي عشر من سبتمبر في خطوة وصفت من  حيث التوقيت  بانها ضمن خطوات ابتزاز جديدة للسعودية.

جاء ذلك في اعقاب بيان للرئيس الامريكي جوبايدن اشار فيه إلى توجيهه الجهات المعنية ببدء دراسة  ملف يتعلق برفع السرية عن ما وصفها بـ"الاحداث الارهابية"  والتي يتم مسؤولين في النظام السعودي بتدبيرها.

وقال بايدن أنه  رفع السرية تأتي ضمن تعهدات  قطعها في  حملته الانتخابية.

ورغم مرور اشهر على تولي  بايدن السلطة في البيت الابيض، الإ أن توقيت تحريكه ملف الحادي عشر من سبتمبر والذي كان يفترض ان يغلق مع اعلان الولايات المتحدة انسحابها من افغانستان في اكبر هزيمة بتاريخها ،  يشير إلى أن ادارة بايدن التي تواجه تمرد سعودي تحاول ابتزاز المملكة خصوصا وأن اعلان بايدن جاء في اعقاب اتصال بين وزيرا الخارجية الامريكي بنظيره السعودي  في إطار محاولات واشنطن الضغط على السعودية  بتحمل جزء من  ايواء اللاجئين الافغان الموالين لبلاده ..

والسعودية  البلد   الخليجي الوحيد الذي  اختار موقف المتفرج للفوضى الامريكية التي اعقبت اعلان الانسحاب ووحدها التي لم تقدم دعم لإدارة بايدن في  محنتها الحالية   ضمن خلافات متصاعدة بين الطرفين منذ فتح بايدن ملف مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.