إيطاليا تسعى لإستعادة علاقاتها مع الإمارات على حساب أشلاء اليمنيين – ترجمة

YNP – مارش الحسام :

قالت مجلة إيطالية إن حكومة في روما خففت قيودها على صادرات السلاح الى دولتي الإمارات والسعودية.

وفسرت الصحف الإيطالية تخفيف القيود بأنها محاولة لإحياء التصاريح القديمة بهدف استئناف تصدير الصواريخ أو القنابل إلى السعودية و الإمارات.

و أكدت مجلة " Il Fatto Quotidiano "  الإيطالية, أن حكومة روما تهدف إلى إعادة ربط العلاقات الدبلوماسية المعقدة مع أبو ظبي على حساب أشلاء اليمنيين.

وأضافت المجلة": أن قرار الحكومة الإيطالية، بإزالة بند شهادة المستخدم النهائي بشأن بيع الأسلحة إلى دولتي الخليج ، سيفتح فرصة لاستئناف تصدير القنابل التي يمكن استخدامها مرة أخرى في الصراع في اليمن, ومع ذلك يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لجميع أنواع الأسلحة الأخرى".

ولفتت المجلة أن القانون الإيطالي يخص بالذكر على جه التحديد المتسخدم النهائي بالنسبة لكل عملية تصدير للأسلحة إلى الخارج ، يُشار إلى ما يسمى بالمستخدم النهائي ، أي المستخدم النهائي . يجب على الشركة المصنعة نفسها طلب هذه المعلومات من المشتري وإبلاغها بعد ذلك إلى Uama للحصول على إذن التصدير كشكل من أشكال ضمان الامتثال للقانون 185 لعام 1990 ، الذي يحظر ، من بين أمور أخرى ، بيع الأسلحة إلى البلدان في حالة حرب أو التي كانت بطلة الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان التي وثقتها هيئات ومؤسسات معترف بها بالإشارة إلى المتلقي النهائي ، يتم بالتالي تجنب هذه الصفقات التي تمثل انتهاكًا للقانون.

وتابعت المجلة:" في الحالة الخاصة بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ، في عام 2019 ، وبعد ضغوط من بعض البرلمانيين ، تم تقديم الصيغة "المعززة" التي تتكون أساسًا من التزام البلدين بعدم استخدام هذه الأسلحة (باستثناء الصواريخ والقنابل بالطائرة. المتأثرة بالفعل بالتعليق) في الصراع في اليمن.

و بند آخر يتماشى مع قرار منع تصدير القنابل بدافع من تقارير مختلفة ، بما في ذلك تقارير الأمم المتحدة ، حول انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن خلال قصف التحالف".

وبحسب المجلة فإن إلغاء بند المستخدم ا النهائي سيزيل العقبة أمام صادرات الأسلحة المختلفة والتى ستغذي الصراع اليمني، إذ تسعى روما لاستعاده علاقتها الدبلوماسية، خاصة مع أبو ظبي ، والتي هي اليوم في أدنى مستوياتها على الإطلاق, في بداية شهر يونيو ، إلى الطائرة التي نقلت الصحفيين إلى أفغانستان لحضور زيارة وزير الدفاع لورنزو جويريني ،تم منع تحليقها فوق سماء دولة الإمارات العربية المتحدة ، مما أدى إلى التوقف القسري لمدة ثلاث ساعات في الدمام بالمملكة العربية السعودية.