بعد سيطرتها على مديريات جديدة .. صنعاء تعد بمعالجة الأوضاع الاقتصادية فيها خلال شهرين

YNP - اختارت صنعاء مسؤولا اقتصاديا رفيعا لزيارة المديريات التي سيطرت عليها قواتها مؤخر في محافظات البيضاء و شبوة ومأرب.

 القائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية العليا و محافظ البنك المركزي اليمني في صنعاء ، هاشم إسماعيل، زار مديريات بيحان وعسيلان وعين وحريب في محافظتي شبوة ومأرب والتي كانت قوات صنعاء قد سيطرت عليها بعملية عسكرية سريعة مؤخرا .

زيارة المسؤول الاقتصادي جاء في إطار ترتيب وضع تلك المديريات الشاسعة التي تتعامل بالعملة المحظورة في صنعاء , وسبل دمجها في المنظومة الاقتصادية لحكومة صنعاء ومعالجة الأمر بما لا يتسبب باضرار على المواطنين , وحماية سعر العملة في مناطق سيطرة صنعاء من الانهيار الذي تعاني منه  المحافظات والمناطق التابعة للقوات الموالية للتحالف السعودي الإماراتي .

 المسؤول الاقتصادي هاشم إسماعيل  قال في تصريح نقلته وكالة سبأ الرسمية في صنعاء ,  أن تلك المديريات تعاني حالياً من ارتفاع كبير في أسعار الصرف، الذي أدى إلى ارتفاع كارثي في أسعار السلع والخدمات، وانهيار القوة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين.

وتحدث عن لجان ميدانية من الجهات المختصة تعمل حالياً في المديريات الأربع، وقد حددت -مع ممثلي القطاع الخاص- مجموعة من الإجراءات التي من شأنها تحقيق التحسن التدريجي للوضع الاقتصادي.

ولفت إلى أن تلك الإجراءات ستستغرق شهرين تقريباً حتى عودة الأحوال الاقتصادية إلى الوضع نفسه في المحافظات التابعة لسلطة صنعاء .

وأكد أن هذه الإجراءات سيتم تنفيذها بشكل تدريجي للحفاظ على حقوق المواطنين والقطاع الخاص، بما يحقق مصلحة المواطنين بالدرجة الأولى وبدون أي آثار أو أضرار.

وكشف أنه وجه البنك المركزي بمنح تراخيص -مع الإعفاء من كافة الرسوم- للصرافين الذين يزاولون أعمالهم حالياً في تلك المديريات بمحافظات البيضاء ومأرب وشبوة، للفترة المتبقية من العام الجاري والعام المقبل 2022م.