تفاصيل مخطط سعودي للإنقلاب على الإنتقالي في عدن

YNP_خاص #عدن :

برز الدور السعودي الداعم لتفيت سلطة المجلس الإنتقالي، السبت، بشكل واضح خلال المواجهات الطاحنة التي تشهدها مدينة عدن، جنوبي اليمن، في خطوة تعكس مخطط للإنقلاب على المجلس الجنوبي الموالي للإمارات.

ودخلت القوات السعودية، رسميا على خط المعارك الدائرة بين فصائل الإنتقالي، في محاولة لدعم القوات المتمردة التي يقودها إمام النوبي، على سلطة المجلس الجنوبي.

وأفادت مصادر مطلعة بعقد قائد القوات السعودية في عدن، الحاكم العسكري للمدينة، قبل قليل اجتماعا في قصر المعاشيق القريب من ساحة المواجهات، شارك فيه مختار النوبي شقيق قائد المتمردين في كريتر امام النوبي، إلى جانب أوسان العنشلي قائد فصيل العاصفة الذي يقود الهجوم على كريتر وكذا مدير أمن عدن مطهر الشعيبي.

وأكدت المصادر أن المسؤول السعودي هدد قوات الانتقالي بعدم التصعيد ضد النوبي، في خطوة تعكس حجم الدعم السعودي لقوات النوبي، الذي تدفع به الرياض ليكون بديل للمجلس الإنتقالي الموالي للإمارات حسب مراقبين.

وجاء الاجتماع عقب ساعات على إعلان الإنتقالي مديرية كريتر منطقة عسكرية، مع دفعها بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى تخومها في إطار ترتيبات لاجتياح المديرية التي سقطت صباحا بيد منشقين عن المجلس يقودهم السلفي إمام النوبي.

وأوضحت أن القوات السعودية المتواجدة في قصر المعاشيق، عززت قوات النوبي، بعدد من الآليات العسكرية والأسلحة خلال الإشتباكات الدائرة في المدينة.

ويأتي التحرك الجديد لتفتيت المجلس الإنتقالي، تزامناً مع مساعي سعودية لضرب الفصائل الموالية للإمارات، وتشكيل مكون عسكري جديد يكون بديلا عن الشرعية وممثلا عنها، والتي تنتهي فعليا مع سقوط مأرب وأجزاء من شبوة بيد صنعاء.