تتضمن صرف المرتبات ..مبادرة امريكية جديدة بشأن اليمن

خاص- YNP ..

كشفت وكالة "رويترز"  العالمية للإنباء، الخميس، عن تحركات امريكية جديدة في محاولة لإنقاذ السعودية من مستنقع الهزيمة في اليمن.. يتزامن ذلك   مع اقتراب قوات صنعاء من دخول مدينة مارب، اخر معاقل الفصائل الموالية لها شمال اليمن.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين امريكيين وأمميين قولهم إن الولايات المتحدة تدفع عبر الأمم المتحدة بخارطة جديدة للسلام في اليمن تتضمن فتح كافة  الموانئ والمطارات واخضاعها لإدارة اممية على أن تذهب عائداتها لصرف مرتبات موظفي الدولة في عموم اليمن.، مشيرة إلى ضغوط امريكية على السعودية للقبول بالخطة الجديدة ورفع الحصار عن الموانئ والمطارات..

والمحت الوكالة إلى قبول السعودية بالمبادرة  مع اشتراط الاخيرة  الحصول على مزيد من الانظمة الامريكية الدفاعية  لتعزيز منظومتها في مواجهة الهجمات الجوية.

وكان فتح الموانئ والمطارات ابرز شروط صنعاء للخوض في مفاوضات الحل السياسي الشامل.. وظلت اطراف دولية واقليمية كالسعودية والولايات المتحدة تماطل فيه وتضع شروط تعجيزية  خلال الفترة المقبلة، غير أن اعادة طرح المقترح من قبل الامريكيين يشير إلى إدارك مبكر بقرب هزيمة التحالف وهو ما تحاول امريكا تلافيه بالدفع نحو تقديم تنازلات جديدة لصالح "الحوثيين".