سيطرة السعودية على نيوكاسل تطيح برئيس الدوري الانجليزي – ترجمة

YNP – مارش الحسام :

من المقرر أن يتنحى غاري هوفمان عن رئاسة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد رد فعل عنيف من الأندية في ما يتعلق بالاستحواذ السعودي على فريق نيوكاسل يونايتد.

وشكت الأندية إلى الدوري الإنجليزي الممتاز في أكتوبر/تشرين الأول بعد أن تم إبرام الصفقة، وعبرت عن إحباطها من كيفية اجتياز المشترين لاختبار المالكين والمديرين.

وهناك العديد من قضايا انتهاك حقوق الإنسان المرتبطة بالمملكة العربية السعودية.

ومنذ ذلك الحين، دعت منظمة العفو الدولية إلى تغيير اختبار ملكية النادي.

وبدأت الأندية عملية إيقاف الصفقات التجارية المرتبطة بالملكية، في محاولة لتقليل مقدار الأموال التي يمكن أن ينفقها نيوكاسل، خوفا من أن يؤدي ذلك إلى تشويه الدوري.

وفي أول تعليق علنى له منذو إبرام الصفقة نفي الرئيس التنفيذي الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز ، ريتشارد ماسترز, امكانية إدارة السعودية لنادي نيوكاسل.

وفي رده على سؤال بي بي سي أن هناك تأكيدات ملزمة قانونًا بأن الدولة لن تسيطر على النادي؟

 وقال ماسترز لبي بي سي: " إذا وجدنا أدلة على عكس ذلك ، فيمكننا إزالة الكونسورتيوم كمالك للنادي وفقًا للقواعد" .

وتابع: " حصلنا على تأكيدات ، وهناك طرق للتأكد من أننا مرتاحون ومقتنعون بأن هذا هو الحال.

وأضاف:" هذا ما كنا نحقق فيه - ما إذا كان بإمكان الدولة السعودية السيطرة على النادي من خلال صندوق الاستثمار لقد تأكد لنا أن الأمر ليس كذلك".

وردا على سؤال حول اتهامات السعودية بـ "غسل الرياضة" وانتهاكات حقوق الإنسان، قال ماسترز: "لقد حدث الاستيلاء ، ونحن على ثقة من أن كل ما نقوم به في الدوري الممتاز سيبقى تحت حكم المالك الجديد. ، كل الأشياء نحن نفعل ذلك والنادي سيفعل ذلك كجزء من أجندتنا للمساواة والتنوع سيتم الحفاظ عليها.

تحدث ماسترز إلى دان روان مراسل بي بي سي حول عملية الاستحواذ.

"لا يمكن أن يكون لديك قاعدة واحدة لقاعدة وأخرى ، وبالتالي فإن نيوكاسل يونايتد سيستمر في العمل على الأساس الصحيح".

وفي معرض حديثه عن أن صندوق الاستثمارات العامة سيقوده في نهاية المطاف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان - المتهم بإصدار الأمر بقتل الصحفي المعارض جمال خاشقجي بوحشية في عام 2018 - زعم ماسترز أن الاستثمار السعودي متجذر بالفعل بعمق في المملكة المتحدة.

وقال مسؤول الدوري الإنجليزي الممتاز "صندوق الاستثمارات العامة يستثمر أيضًا في العديد من الشركات الأخرى في هذا البلد" .

"أعتقد أنه ربما يتم استهداف كرة القدم والتحدث عنها بطريقة مختلفة, ولا يمكنني اختيار مالكي أندية كرة القدم، ولكني على ثقه أنه لايمكن السماح للسعودية بإدارة شئون نادي نيوكاسل.