روسيا تؤكد أن لاسلام في اليمن إلا بطي صفحة هادي

 YNP - #نيويورك :

أكدت روسيا، استحالة تنفيذ القرار 2216 الصادر من مجلس الامن الدولي في العام 2015، والذي يربط أي حل سياسي في اليمن بهادي ، مشيرةً إلى أن لا وجود حقيقي لـ "الشرعية" على الأرض في مقابل سيطرة قوات صنعاء على غالبية المناطق في اليمن.

وقال النائب الأول للممثل الدائم في البعثة الروسية، دميتري بوليانسكي في جلسة مجلس الأمن اليوم الثلاثاء، إن "من الواضح أنه يصبح من المستحيل المضي قدماً في الإطار الحالي للتسوية اليمنية، المتمثل بقرار مجلس الأمن رقم 2216. حيث لا علاقة للقرار بالوضع الحالي على الأرض، في مسرح القتال اليمني".

مضيفاً: "تغير المشهد السياسي وتوازن القوى في اليمن بشكل كبير، والقرار 2216 لا يعكس الواقع الجديد".

وتابع بقوله: "نعتقد أن الوقت قد حان لمراجعة أعضاء مجلس الأمن الدولي أسس التسوية السياسية في اليمن مع الحفاظ على الدور المركزي لوساطة الأمم المتحدة والمساهمات البناءة لدول المنطقة".

وأردف: "هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها دعم غروندبرغ، بالأفعال وليس بالكلمات فقط، ومساعدته في صياغة خارطة طريق جديدة للتسوية".

ودعا الدبلوماسي الروسي ، المجتمع الدولي إلى "الاعتراف بالواقع"، مشدداً على أنه دون ذلك "ستكون جهود المبعوث الأممي الهادفة إلى جمع أطراف النزاع اليمني معاً على طاولة المفاوضات غير مثمرة".