تحشيد امريكي – خليجي لتصعيد جديد في اليمن

خاص – YNP ..

كثفت الولايات المتحدة ودول تحالف الحرب على اليمن، الخميس، تسويق المخاطر على الملاحة البحرية في مؤشر على ترتيبات لاستهداف ميناء الحديدة ..

وزعم التحالف أن سفينة نفط جديدة  تعرضت لما وصفها بمضايقات مسلحة قبالة ميناء الحديدة دون ذكر مزيد من التفاصيل. وكانت البحرية الامريكية استبقت اعلان التحالف هذا بالادعاء ضبطها سفينة تحمل اسلحة كلاشينكوف زعمت انها متجهة إلى صنعاء..

وهذه الادعاءات تأتي في اعقاب يوم طويل  من الاتصالات المكثفة بين الجانب الامريكي من جهة ودول الخليج المشاركة في الحرب على اليمن.

وافادت تقارير اعلامية بإجراء قائد الاسطول الخامس المرابط في الخليج اتصال بأمين مجلس التعاون الخليجي نائف احجرف وذلك بعد ساعات على اتصالات اجرها وزراء خارجية السعودية والامارات بوزير الخارجية الامريكي، وجميعها تركزت  للحديث عن  ضبط صنعاء سفينة امداد عسكرية اماراتية في المياه الاقليمية لليمن.

وكانت الخارجية الامريكية  دعت في وقت سابق للافراج عن السفينة بينما حاول التحالف حشد مزيد من بيانات  الدعم في إطار مساعيه لاستهداف ميناء الحديدة ، شريان الحياة الأهم لملايين اليمنيين شمال اليمن..

وعد التحركات الجارية امتدادا لعملية تسويق بدأتها دول تحالف الحرب قبل اسابيع عبر تسويق ميناء الحديدة بانه يشكل خطر عى الملاحة في محاولة لتبرير استهدافه على غرر استهداف مطار صنعاء الذي اصبح فعليا خارج الخدمة.