سي إن إن  :  هجمات الحوثيين أظهرت ضعف الإمارات

YNP – متابعات :

خرجت عددٌ من وسائل الإعلام الأمريكي خلال الأيام الماضية بتعليقات متواصلة على العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في العمق الإماراتي تحت مسمى" عملية إعصار اليمن" والتي تم تنفيذها بعدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية.

 ولعلّ من أبرز هذه الوسائل شبكة"CNN" الأمريكية التي قالت إن هجوم من أسمتهم بـ "الحوثيين" على العمق الإماراتي سلط الضوء على مدى ضعف الإمارات الجيوسياسي وهو ما سيؤثر على سمعة الإمارات ودورها في الحرب باليمن".

 

 الشبكة الامريكية في أحد أحدث تقريرها ذهبت للتساؤلا عمّا "إذا كانت الإمارات ستتجنب التصعيد أم لا؟ مشيرة إلى "جولات المفاوضات التي أحدثت تقارباً بين إيران من جهة والسعودية والإمارات من جهة أخرى".

 

وأشارت "CNN" إلى أن أي تقدم في المفاوضات و "التقارب بين السعودية وإيران قد يتعثر الآن بعد الهجوم الجديد على الإمارات".

 

الشبكة نقلت عن "رايان بوهل" المحلل السياسي المختص بشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا قوله "يبدو من المرجح أن يتسبب هذا الهجوم في انتكاسة مؤقتة على الأقل بين محادثات دول مجلس التعاون الخليجي وإيران".

 

وكانت قد تعرضت مواقع اقتصادية حساسة في مدينة "مصفح" الإماراتية يمثل ريعها مادة هامة توظفها الإمارات لتمويل الحرب الإماراتية على اليمن، تعرضت لهجمات صاروخية ومسيرة نفذتها القوات المسلحة اليمنية أسقطت عدداً كبيراً من منشآتها الاقتصادية.

 

وتعتبر مدينة مصفح على وجه التحديد المنطقة الصناعية الرئيسية في العاصمة الإماراتية "أبو ظبي" ولا تبعد كثيراً عن مطار أبوظبي الدولي الذي استهدف أيضاً.

 

"مصفح" الإماراتية تضم عدداً كبيراً من الشركات الصناعية كما تضم "ميناء مصفح" الذي جعل منها أبرزها منطقة اقتصادية بالإمارات.

 

ومن أهم المناطق الصناعية في "مصفح" منطقة ايكاد 1 التي تضم مجمعات متخصصة في الصناعات الهندسية الثقيلة ، ومنطقة ايكاد 2 التي تضم مجمعات متخصصة في الصناعات الخفيفة والمتوسطة ، وكذا منطقة ايكاد 3 وتضم مناطق الصناعات الخفيفة والمتوسطة وبعض الشركات الدولية، و منطقة ايكاد 4 وتضم مراكز متخصصة في الصناعات التكنولوجية المتطورة ، وأخيراً منطقة ايكاد 5التي تحوي مجمعات المتخصصة في صناعة السيارات.

 

عام 2000 وبعد تطوير ميناء مصفح الذي أدى دوراً هاماً في إبرازها كمنطقة اقتصادية مميزة اشتهرت المدينة وصارة .

 

ويشمل الميناء قناة بطول 53 كيلومتراً تغطي الحدود الشمالية والغربية والجنوبية للمنطقة، وتعتبر هذه القناة ثاني أطول قناة في المنطقة بعد قناة السويس في مصر.

 

هذا وتعليقاً على العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية في العمق الإماراتي تحت مسمى "إعصار اليمن " قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلاُ عن مصدر حكومي حد تأكيدها "إنّ اليمنيين هم الذين شنوا الهجوم على الإمارات بمفردهم".

 

"وول ستريت جورنال" قالت إن المسؤول الأمريكي أبلغها أنه "لا اشتباه في ضلوع إيران في الهجوم على أبو ظبي، واليمنيون هم الذين شنّوا الهجوم بمفردهم، باعتبار أن الإماراتيين يقصفون مدنهم".

 

وتابعت الصحيفة نقلاً عن المسؤول الأمريكي "كانت هناك زيادة في التنسيق بين الإماراتيين والسعوديين فالإماراتيون يقدّمون المزيد من القوّة كجزء من التحالف الذي تقوده السعودية".