اكدت خطورة الوضع .. صنعاء تحمل الأمم المتحدة مسؤولية كارثة صافر

YNP - #صنعاء :

جددت سلطة صنعاء , اتهامها للأمم المتحدة التنصل عن تنفيذ اتفاق صيانة خزان النفط صافر الذي يهدد بكارثة بحرية , داعية لسرعة صيانة الخزان .

وقالت لجنة تنفيذ الاتفاق التابعة لسلطة صنعاء ان مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS  تنصل عن تنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر الموقع في نوفمبر 2020م.

 اللجنة في بيان  لها , السبت , حذرت من تداعيات تدهور وضع خزان صافر بعد مرور ما يقارب من سبعة أعوام بدون أي صيانة للخزان، والذي يجعل من مستوى وقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر كبيراً جداً أكثر من أي وقت مضى، والتي ستؤثر على اليمن والدول المجاورة لسنوات طويلة.

وأوضحت  أن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS ومنذ أن قدم خطته التنفيذية المخالفة للاتفاق في مايو الماضي؛ قد تجاهل الاتفاق والتزاماته تجاه خزان صافر بشكل كامل، رغم معرفته بأن وضع الخزان لم يعد يحتمل المزيد من التأخير.

وحملت الأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع UNOPS المسؤولية الكاملة عن أي تسرّب أو انفجار للخزان، وما قد يترتب على ذلك من كارثة بيئية غير مسبوقة في البحر الأحمر، ومسؤولية تبديد الأموال المخصصة لتنفيذ الاتفاق، والذي يرفض مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع الكشف عنها وعن مصيرها، رغم المطالبات المتعددة الموجهة إليه للعمل بمبدأ الشفافية أمام الرأي العام.