بعد تقديم صنعاء مبادرة.. الأمم المتحدة تعلن عن مشاورات لاستئناف العملية السياسية

YNP – خاص :
أعلن نائب المبعوث الأممي إلى اليمن معين شريم ، اليوم ـ عن ترتيبات لإطلاق مشاورات بين الأطراف اليمنية، الأسبوع المقبل، تمهد لاستئناف المفاوضات بهدف إيقاف الحرب في اليمن.

وقال شريم، خلال مؤتمر نظمه مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني في الدوحة، عبر الاتصال المرئي، بالتعاون مع المركز العربي-واشنطن دي سي، بعنوان "النزاع في اليمن: المشهد الحالي وسَبْر المستقبل": إن "المشاورات المقرر إطلاقها الاسبوع المقبل لن تستثني أي من الأطراف اليمنية، وستشمل الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، بهدف خلق زخم للعملية السياسية".

مضيفاً: "نعمل على خطين متوازيين، السعي لوقف إطلاق النار في اليمن بالتزامن مع اتصالات لبلورة تصور للحل الشامل، وهذا يعتمد على التزام الأطراف اليمنية بالعملية السياسية التي تنتهي بخطوات واضحة، وتشمل رحلة الانتقال السلمي للسلطة".

وأوضح أن "المشاورات ستتناول ملامح العملية السياسية وعناصرها، ووضع أهداف وحزمة تدابير إنسانية فورية ومتوسطة الأجل يمكن تحقيقها والتغلب على الشروط المسبقة من كل الأطراف، ويتزامن ذلك مع وقف إطلاق النار سعيا للتوصل إلى الحل الشامل للأزمة اليمنية".

وجاء الإعلان الأممي بعد ساعات من إعلان السلطات في صنعاء عن تقديم رؤية للسلام في اليمن إلى الجانب الروسي، الذي بدأ وساطة بين صنعاء من جهة، والرياض وابوظبي من جهة أخرى .

وقال كبير المفاوضيين في سلطة صنعاء محمد عبدالسلام في تغريدة على "تويتر ": "‏سلمنا الأصدقاء الروس عبر سفير موسكو لدى اليمن رؤيتنا للحل الانساني بهدف تخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لوقف الحرب والدخول إلى عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة " .

في السياق، أفادت مصادر سياسية بأن موسكو بدأت تحركات مكثفة للوساطة للحل في اليمن، عقب الهجمات الصاروخية والجوية على الإمارات .

وأضافت المصادر ان الوساطة الروسية جاءت بطلب إماراتي سعودي .