مبادرة أممية جديدة حول اليمن

YNP – خاص :

يستعد المبعوث الأممي الى اليمن هانز غروندبرغ , لطرح مبادرة أممية للحل في اليمن .

وقالت مصادر سياسية ودبلوماسية ان المبادرة الجديدة ستعود في كثير من تفاصيلها الى مبادرة سابقة طرحها المبعوث السابق مارتن غريفيث .

وأضافت ان المقترحات الأممية الجديدة تطرح رؤى وافكار تطوي صفحة الرئيس عبدربه منصور هادي المقيم في الرياض , وسط معارضة من الرياض .

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ،  قد قال خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، إنه يعمل الآن على تطوير إطار عمل سيحدد خطته للمضي قدماً نحو تسوية سياسية شاملة.

وأوضح أنه كجزء من هذا الجهد سيبدأ "سلسلة من المشاورات الثنائية المنظمة التي تهدف لتنظيم إطار العمل وإدخال تحسينات عليه".

أضاف: "سأتواصل مع عدة أطراف يمنية، ومن ضمن ذلك الأطراف المتحاربة، والأحزاب السياسية، وممثلو المجتمع المدني، وخبراء بالمجالات السياسية والأمنية والاقتصادية".

وأشار إلى أن هذه المشاورات من شأنها أن تحدد "أولويات اليمنيين على المدى القريب والبعيد، إضافة إلى تطلعاتهم ورؤيتهم الأوسع من أجل إنهاء الصراع".

واعتبر غروندبرغ ذلك "فرصة حقيقية" للأطراف اليمنية من أجل "رسم طريق سلمي للمضي قدماً".

إلى ذلك كشفت مصادر دبلوماسية في صنعاء عن مضامين الرؤية التي قدمها وفد سلطة صنعاء التفاوضي إلى روسيا، لمعالجة الملف الإنساني في اليمن.

وقالت المصادر إن " الرؤية تضمنت المطالبة بضرورة فتح مطار صنعاء وموانئ الحديدة لضمان حرية التنقل وتدفق السلع والبضائع دون أي قيود".

وأضافت: "نصت الرؤية على تنظيم الإيرادات النفطية والغازية بما يضمن صرف المرتبات دون استثناء أو تمييز ".

المصادر ذكرت أن " هدف الرؤية الأساسي تخفيف معاناة الشعب اليمني وتهيئة الأجواء لوقف الحرب والدخول في عملية سياسية برعاية الأمم المتحدة ".

وحسب المصادر ذاتها؛ "الرؤية أحرجت الطرف الموالي للتحالف وأظهرت أنها ليست في وارد الحل بل تسعى لتعميق المعاناة الإنسانية ".

يشار إلى أن وفد سلطة صنعاء التفاوضي، قدم الثلاثاء الماضي، رؤية لمعالجة الأوضاع الإنسانية في اليمن، إلى السفير الروسي ، لاثبات حرص حكومة صنعاء على التخفيف من معاناة الشعب اليمني جراء الحرب التي يشنها التحالف منذ 7 أعوام، وجديتها في تحقيق السلام في اليمن.