الأغذية العالمي يحذر من تأثير حرب أوكرانيا على الأزمة الإنسانية في اليمن

YNP - #ايطاليا :
توقع برنامج الأغذية العالمي، أنّ تؤدي الحرب في أوكرانيا، إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء في اليمن ، ما سيدفع المزيد من السكان إلى المجاعة مع تراجع تمويل المساعدات.

وقال "الأغذية العالمي" في بيان، إن "تصعيد الصراع في أوكرانيا سيؤدي إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء وخاصة الحبوب في اليمن الذي يعتمد بشكل شبه كامل على الاستيراد".

وأضاف: “تضاعفت أسعار المواد الغذائية في معظم أنحاء اليمن العام الماضي. ما جعل أكثر من نصف البلاد في حاجة إلى مساعدات غذائية، سيؤدي ارتفاع أسعار الغذاء إلى دفع المزيد من الناس إلى الحلقة المفرغة المتمثلة في الجوع والاعتماد على المساعدة الإنسانية".

وجدد برنامج الأغذية العالمي، التحذير من نفاد الأموال، مؤكداً "الحاجة إلى حوالي 800 مليون دولار في الأشهر الستة المقبلة لتقديم المساعدة الكاملة إلى 13 مليون شخص".

وأشار إلى "أن النقص في التمويل يهدد المساعدات لـ 5 ملايين شخص في اليمن على شفا المجاعة، بينما يعاني 8 ملايين من نقص الإمدادات الغذائية وهم يحصلون على نصف حصصهم الغذائية المعتادة".

والعام الماضي، تعهد المانحون بـ 1.7 مليار دولار فقط من بين 3,85 مليارات دولار أعلنتها الأمم المتحدة لتمويل تكاليف المساعدات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن فجر الخميس، شن عملية عسكرية ضد اوكرانيا، ما دفع بأسعار النفط إلى تجاوز حاجز 100 دولار للبرميل. فيما سجلت أسعار القمح الأوروبية مستوى قياسياً وسط توقعات بانخفاض الإمدادات وخصوصا أن أوكرانيا وروسيا من أكبر منتجي القمح في العالم.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي، الشهر الماضي، خفض الحصص الغذائية لـ 8 ملايين شخص في اليمن، نتيجة فجوة تمويل.

وقال: "ليس لدينا خيار سوى إطعام من يتضورون جوعا على حساب الجوعى. وما لم نحصل على التمويل العاجل، فإننا في غضون أسابيع قليلة نواجه خطر عدم قدرتنا حتى على إطعام الجوعى.. سيكون ذلك بمثابة جحيم على الأرض".