"الأغذية العالمي" يحذر من تداعيات حرب أوكرانيا على أزمة اليمن

YNP - #روما :

أكد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أن الصراع في أوكرانيا سيرفع أسعار الغذاء والوقود في اليمن، ويفاقم أزمته الانسانية الناجمة جراء الحرب التي يشنها التحالف عليه للعام السابع تواليا.

وقال "الاغذية العالمي" في بيان، أن "من الممكن أن يؤدي تصعيد الصراع في أوكرانيا إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء وخاصة الحبوب في اليمن الذي يعتمد بشكل شبه كامل على الاستيراد".

مضيفاً: "تضاعفت أسعار المواد الغذائية في معظم أنحاء اليمن خلال العام الماضي، مما جعل أكثر من نصف البلاد في حاجة إلى مساعدات غذائية. سيؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى دفع المزيد من الناس إلى الحلقة المفرغة المتمثلة في الجوع والاعتماد على المساعدة الإنسانية".

وحذر البرنامج التابع للأمم المتحدة، من أن "اليمن يتجه نحو كارثة مع نضوب تمويل العمل الإنساني، مما أجبر البرنامج على تقليص المساعدات الغذائية المقدمة لملايين الأسر التي تعاني من الجوع".

ومطلع العام الجاري، قلص برنامج الأغذية العالمي الحصص الغذائية لثمانية ملايين شخص في اليمن، نتيجة نقص التمويل، مؤكداً أن البرنامج سيضطر مجدداً إلى تقليص مساعداته حال عدم حصوله على تمويل فوري.