استنفار امريكي للقاعدة في اليمن

خاص – YNP ..

بدأت الولايات المتحدة، السبت، عملية استنفار لتنظيم القاعدة في اليمن  وسط تقارير استخباراتية روسية عن بدء استخبارات غربية وامريكية نقل متطرفين للقتال في اوكرانيا.

واعلنت الخارجية الامريكية تخصيص 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود إلى القيادي في التنظيم ابراهيم البناء، الذي اتهمته بخطف 5 موظفين اممين في ابين..

واعلان الخارجية الامريكية يتزامن مع انباء عن  قرب اطلاق سراح الرهائن الأمميين الذين يطالب الخاطفين بمليون دولار فقط مقابل اطلاق سراحهم، وهو ما يشير إلى أن الدوافع الامريكية ابعد من اطلاق سراح المسؤولين الأمميين الذين اغلبهم يحمل الجنسية اليمنية  والتي يتوقع ان يعرقل الاعلان الامريكي اصلاح مساعي  الافراج عنهم.  

ويأتي الاعلان في وقت بدأت فيه واشنطن تتحدث فيه  "مكافحة الارهاب" مع وصول مبعوثها إلى مناطق تمركز القاعدة في شبوة وحضرموت، وهو ما قد يوحي بان واشنطن تحاول من خلال تحريك التنظيم الذي  يعاني من جمود  لتحقيق عدة مكاسب ابرزها الاستحواذ على  مناطق النفط والغاز شرق اليمن حيث ينتشر التنظيم، واخرى للضغط على التنظيم لإرسال مقاتلين إلى اوكرانيا خصوصا في ظل الحديث  الروسي  عن بدء تسهيل نقل متطرفين إلى البلد الذي يخوض منذ ايام معارك ضد روسيا.