صنعاء تتحدث عن هدنة محتملة في رمضان

YNP - قال مسؤول رفيع في سلطة صنعاء ، ان اتصالات جارية بين السعودية ومفاوضيهم ، قد تقود الى حوارات متقدمة بين الجانبين، دون الكشف عن مزيد تفاصيل.

واكد رئيس اللجنة الاقتصادية في صنعاء هاشم اسماعيل، ان حكومة صنعاء  قد توافق بالفعل على الدخول في هدنة لوقف القتال خلال شهر رمضان بموجب مبادرة الامم المتحدة.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ قال مؤخرا انه بحث مع كبير المفاوضين  وناطق حركة أنصار الله ( الحوثيين) محمد عبدالسلام  في مسقط، ومكونات يمنية اخرى، مقترحا لوقف الاعمال القتالية خلال شهر رمضان.

وكان اسماعيل يتحدث لصحفيين وباحثين غربيين في لقاء يسره رئيس مركز صنعاء للدراسات فارع المسلمي أمس الخميس.

وقال إسماعيل الذي يشغل أيضًا منصب محافظ البنك المركزي في صنعاء ،  إن الهدنة المقترحة، إذا ما طُبقت، ستمهد للدخول  في حوارات قادمة مع السعودية، سواء في الرياض أو أي مكان آخر.

 وفي سياق آخر، قال هاشم اسماعيل إن الأمم المتحدة لم تبدأ حتى الان إجراءات إنهاء تهديد الناقلة صافر التي تحمل أكثر من مليون برميل من النفط الخام، قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر، غربي اليمن.

وأضاف: "رغم مرور أكثر من 20 يومًا على توقيع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة بشأن سفينة صافر، لكن الأخيرة لم تتخذ أي إجراء".

وكانت مذكرة التفاهم، نصت على إنهاء التهديد الفوري عبر نقل مليون برميل نفط من على متن صافر إلى ناقلة اخرى، دون ان تتحمل الأطراف في صنعاء اي التزامات مالية.