التطبيع اليمني الإسرائيلي : العليمي الى جدة بمقترح اماراتي وموافقة سعودية

YNP – خاص :

أثارت مغادرة رئيس ما يعرف بالمجلس القيادي في عدن رشاد العليمي المدينة متوجهاً الى مدينة جدة في هذا التوقيت الكثير من الأسئلة حول أسباب المغادرة التي تأت بالتزامن مع لقاء سيعقد خلال الأيام المقبلة بين الرئيس الأمريكي وعدد من قادة دول المنطقة على رأسها دول الخليج ومصر والأردن.

وبحسب تناولات إعلامية عربية فإن بايدن سيلتقي بزعماء هذه الدول ضمن ترتيبات ادماج الكيان الإسرائيلي في المنطقة والحديث عن مشروع الدفاع الجوي المشترك لهذه الدول مع الكيان الإسرائيلي إضافة الى ان هذه الدول تمثل الخط الأمريكي بالمنطقة وتقيم علاقات علنية مع الكيان الإسرائيلي كمصر والأردن والامارات والبحرين وأخرى تقيم علاقات سرية كالسعودية.

وأفادت مصادر سياسية في عدن الى ان العليمي انتقل الى جدة رغم عدم وجود دعوة مسبقة له لحضور اللقاء بالرئيس الأمريكي الا أنه سيعمل على اللقاء به منفرداً على هامش زيارته للسعودية.

وأضافت المصادر الى ان الجانب السعودي سمح للعليمي بالوصول الى جدة استناداً الى مقترح اماراتي يستند على ان اليمن جزء من التحالف الذي ستعلنه واشنطن بمشاركة الكيان الاسرائيلي لمواجهة ايران.

جاء ذلك بعد أيام من نشر صحف غربية معلومات عن مخطط لتأسيس لقاعدة عسكرية مشتركة (إماراتية إسرائيلية) في جزيرة سقطرى.

وسبق لحكومة هادي ان تقاربت مع الكيان الإسرائيلي من خلال عدة لقاءات كان اشهرها لقاء وزير الخارجية السابق اليماني برئيس وزراء الكيان الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو.

وحينها اضطرت الحكومة الى نفي ذلك رغم تداول صور جلوس اليماني الى جانب نتنياهو حيث تخشى الحكومة من ردة الفعل الشعبية الرافضة للتطبيع.

ويسعى العليمي الى مسايرة دول الخليج في التقارب مع الكيان الإسرائيلي مع الحرص على عدم اعلان ذلك خشية ان يسهم اعلان التطبيع في تعزيز قوة انصار الله الرافضين للتطبيع.