بايدن: فتح خطوط الطيران بين إسرائيل والسعودية خطوة نحو التطبيع

YNP _ متابعات:

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، مواصلة النقاشات لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، مؤكداً تنفيذ أولى خطوات ذلك بفتح متبادل لشركات الطيران.

وقال بايدن في مؤتمر صحفي في جدة: "اجتمعت مع القيادة السعودية لمدة ساعتين، سيتم فتح متبادل لخطوط الطيران بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية".

وأضاف: "نأمل أن يكون فتح خطوط الطيران بين إسرائيل والسعودية خطوة نحو التطبيع".

وأشار إلى "أنه اتفق مع القيادة السعودية على العمل لتعزيز وتمديد وقف إطلاق النار في اليمن"، مضيفاً أن "السعودية وافقت على تمديد الهدنة في اليمن".

إلا أن بايدن، ناقض حديثه عن الهدنة والسلام في اليمن، بإعلانه الاستعداد لتزويد السعودية باحتياجاتها من الأسلحة، بقوله: "بحثت مع القيادة السعودية الاحتياجات العسكرية، ولن نترك فراغاً في الشرق الأوسط لتشغله روسيا والصين".

وعن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، قال بايدن أنه أثار القضية خلال لقائه ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، التي يتهم الأخير بالتوجيه شخصياً بتصفيته.

وقال: "لست نادماً على وصف المملكة بالمنبوذة وما حدث مع خاشقجي كان فظيعاً".

وذكر بايدن أنه توصل إلى اتفاق مع السعودية بشأن جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن قوات حفظ السلام الدولية التي تضم جنودا أمريكيين ستغادر جزيرة تيران بحلول نهاية العام، كجزء من الاتفاق الذي لم يذكر تفاصيل بشأنه، فيما إذا كانت ستؤول تبعية الجزيرتين إلى إسرائيل.