المؤتمر يبتلع الانتقالي والاصلاح - تقرير

خاص – YNP ..

عزز المؤتمر الشعبي  بتياراته الموالية للتحالف، رغم قلتها،  هيمنته على  السلطات المحلية  بينما يستعد للاستحواذ على الاجهزة الامنية بعد حصوله على نصيب الأسد في الحكومة والمجلس الرئاسي  في عودة غير مسبوقة تعد الاولى منذ سقوط نظامه  خلال ثورة الشباب في العام 2011 وما تلاها من تصحيح في 2014.

ويستعد المؤتمر الشعبي  للاستحواذ على  مدينة مأرب ، اخر معاقل الاصلاح، حيث كشفت مصادر في حكومة معين عن توافق على تعيين رئيس فرع المؤتمر في المحافظة ذياب بن معيلي كمحافظ بدلا عن سلطان العرادة المحسوب حاليا على الاصلاح.. كما يتوقع  اصدار قرار بتعيين سنان العراقي وهو من قيادات الحزب البارزة في الجوف محافظا بدلا  لأمين العكيمي المحتجز في السعودية  والبرلماني في كتلة المؤتمر  ابراهيم المزلم محافظا لريمة إلى جانب تعيين البرلماني عن الحزب قاسم الكسادي محافظا لأبين.. هذه المناصب تأتي على حساب حزب الاصلاح ورجله الاول في السلطة علي محسن والذي ظل يهيمن على تلك المحافظات .. وهي تعد ضمن سلسلة تمكين بداها التحالف بإزاحة "الشرعية" التي كانت تضم  تيار هادي في المؤتمر والاصلاح بتشكيل سلطة المجلس الرئاسي الذي حاز المؤتمر على غالبيتها  بمقاعد عدة ابرزها طارق صالح ورشاد العليمي وعثمان مجلي  إضافة إلى قيادات اخرى محسوبة عليه  كسلطان العرادة الذي كان عضو في اللجنة الدائمة للحزب .. ناهيك عن استحواذه على معظم حقائب  حكومة معين ومساعيه الأن للاستحواذ على حقائب وزارية في ظل التقارير عن توافق حول  ترشيح قيادات منه في مناصب امنية عليا ابرزهم تسمية محمد صالح طريق  وزيرا للداخلية وعمار صالح رئيسا لجهاز امن الدولة التي يضم الأمن القومي والسياسي والاستخبارات العسكرية وهي اهم مكون عسكري وامني ..

لن يتوقف اعادة تثبيت المؤتمر في السلطة  على المناصب سالفة الذكر ، فكل المؤشرات تؤكد بان التحالف الذي قاد الحرب في العام  2015 نكاية باليمنيين ممن ثاروا ضد النظام السابق المعروف  بانبطاحه للخراج وتفريطه بالسيادة اليمنية وتهديد وحدة اليمنيين ونسيجهم الاجتماعي ، يستعد لإعادة تصفير الوضع إلى ما قبل 2011 ، بإعادة اركان النظام السابق  بسلطته ومعارضته إلى المشهد    وفقا لقاعدة التقاسم الذي يضمن للإصلاح جزء يسير من السلطة ومثله المجلس الانتقالي  الذي سيتم من خلاله اغلاق باب الجنوب بعد أن  كانت الثورات اليمنية قد فتحت باب لإمكانية حله بشكل عادل.