العولقي يسلم الإمارات ملف تشغيل بلحاف وإدارة قطاعات نفط شبوة

العولقي يسلم الإمارات ملف تشغيل بلحاف وإدارة قطاعات نفط شبوة

YNP - #شبوة :
كشفت مصادر عن إجراء محافظ شبوة القيادي المؤتمري جناح الإمارات، عوض الوزير العولقي ، لقاءات مع مسؤولي شركات نفطية وغازية أجنبية في أبوظبي لتمكين الإمارات رسمياً من ملفي استئناف منشأة الغاز الطبيعي المسال وتشغيل القطاعات النفطية في المحافظة.

وأفادت المصادر بأن العولقي التقى مسؤولين في شركة توتال الفرنسية بحضور ممثل إماراتي، وناقش معهم الترتيبات لاستئناف تشغيل منشأة بلحاف وخاصة ضمان استمرار ضخ الغاز من حقول صافر في مأرب، في ظل توتر العلاقة بين قيادتي شبوة ومأرب بعد اقصاء حزب "الإصلاح" من شبوة.

وذكرت أن العولقي اقترح التوصل إلى اتفاق مع محافظ مأرب سلطان العرادة بضغط من رئيس مجلس القيادة المشكل من السعودية رشاد العليمي، لتأمين استئناف ضخ الغاز من صافر إلى بلحاف.

وحسب المصادر فإن "توتال" تسعى إلى استئناف انتاج الغاز المسال بذات السعر السابق قبل الحرب والمحدد بـ 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية، في حين بلغ سعر الكمية ذاتها حالياً في أوروبا 83 دولاراً أي بفارق 80 دولاراً، وفي حال تمكنت الشركة الفرنسية من تمرير ذلك فإنها ستصدر خلال بقية فترة العقود السابقة المحددة بـ 19 سنة، كمية 5164 تريليون وحدة حرارية وحينها ستكون خسارة اليمن نتيجة فارق الأسعار 413 مليار دولار.

في السياق، قال المكتب الإعلامي للعولقي إنه التقى في أبوظبي المدير العام التنفيذي لشركة omv النمساوية ارتر جيرازي، التي كانت تدير القطاع S2 في العقلة بمحافظة شبوة قبل أن تبيع حكومة معين القطاع لشركة إماراتية تدعى سبيك SPEC والذي تبلغ طاقته الإنتاجية ما بين 16 ألف برميل يومياً، باحتياطي يتراوح بين 50 و170 مليون برميل.


تابعونا الآن على :

ذات صلة :