قوات صنعاء تكشف عن صواريخ وطائرات متطورة

YNP - #صنعاء :
كشفت قوات صنعاء تفاصيل أسلحة استراتيجية عرضتها لأول مرة في الاستعراض العسكري الذي نظمته اليوم، في العاصمة صنعاء.

وأعلنت القوة الصاروخية في وزارة الدفاع بحكومة صنعاء، عن صاروخ "بدر2" من الجيل الثاني من صواريخ بدر، قصير المدى، وصاروخ "بدر3" من الجيل الثالث من صواريخ بدر، متوسط المدى وكلاهما يعملان بالوقود الصلب.

وكشفت عن صاروخ "حاطم" البالستي، من الجيل الرابع من صواريخ بدر، بعيد المدى ويعمل بالوقود الصلب، وصاروخ "كرار" البالستي، بمدى 300 كم، يعمل بالوقود الصلب بنظام توجيه ذكي ووزن رأسه الحربي نصف طن.

وذكرت أن بين الصواريخ الجديدة، "قدس 3" وهو كروز مجنح بعيد المدى يعمل بالوقود السائل، ويتميز بقدرته على التخفي عن الالتقاط الراداري، وكذلك صاروخ "فلق" البالستي بعيد المدى الذي يعمل بالوقود السائل، ويحمل رؤوساً عدة.

فيما أزاحت القوة البحرية الستار عن صاروخ "البحر الأحمر"، مطور من صاروخ "سعير"، يعمل بنظامين حراري وراداري، ويمتاز بسرعته العالية.

وكشفت القوة البحرية في صنعاء، عن صاروخ "محيط" المطور من صاروخ قاهر 2M، يعمل بالوقود الصلب والسائل ويتميز بقدرته العملية في كل الظروف الجوية، وصاروخ "عاصف" محلي الصنع، الذي يعمل بالوقود الصلب ونظام توجيه وتحكم ذكي، ويتجاوز وزن رأسه الحربي نصف طن.

القوة البحرية أزاحت أيضاً الستار عن زوارق حربية متطورة من طراز عاصف1، عاصف2، عاصف3، طوفان1، طوفان2، طوفان3، وزورق ملاح، والتي تتميز بسرعتها العالية وقدرتها على المناورة، وتحمل أسلحة متنوعة ومهام هجومية ودفاعية ضد أهداف ثابتة أو متحركة.

مشيرة إلى دخول ألغام بحرية جديدة إلى الخدمة، من طراز مسجور 1، ومسجور 2، وثاقب.

قوة الدفاع الجوي في صنعاء، من جهتها كشفت عن صاروخ "معراج" المطور من صاروخ بدر 1-P، يعمل بالوقود الصلب، وبنظامين حراري وراداري، لا يتأثر بالتشويش، وكذلك صاروخ "صقر"، الذي يمتاز بسرعة تصل إلى 200 متر في الثانية.

كما كشفت قوة الدفاع الجوي عن 3 منظومات: "صادق"، و"حيدر"، ورادار P-19، وهي منظومات كشف وتعقب للأهداف المعادية.

أما القوة الجوية فأزاحت الستار عن طائرة خاطف 2، المزودة بنظام استشعار للأهداف، وتنفذ مهاماً تكتيكية هجومية، وتستخدم ضد الآليات والمدرعات، كما كشفت عن طائرة مرصاد2، طائرة استطلاعية، تقلع بشكل عمودي، ولها القدرة على التحليق لـ 8 ساعات.

هذا وأعلنت القوات المسلحة في صنعاء، عن تصنيع مدرعة "هاني" تخليدا لهاني طومر، وهي هجومية ودفاعية تتميز بالمرونة عند الحركة والسرعة وعند الاشتباك.