سيناريو مرعب لإخراج حضرموت من محنة الاصلاح والانتقالي - تقرير

خاص - YNP ..

دخلت محافظة حضرموت، الثرية بالنفط وذي الموقع الاستراتيجي، منعطف يعد الاخطر في تاريخ المحافظة التي تشكل ثقل جغرافي شرق اليمن، فهل تتجه المحافظة نحو صدام بين اطراف الصراع المحلية إم أن لأطراف اقليمية ودولية مخطط خاص بها؟

بالنسبة للإصلاح، سلطة الأمر الواقع بوادي وصحراء حضرموت، فقرار الحرب قد اتخذ، واعلن رسميا على لسان القيادي بالحزب وابرز منظريه في الهضبة النفطية صلاح باتيس،  الذي تحدث في تغريدة له  على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي  بانه يتجه نحو خيار  "من قال حقي غلب".

لا تفريط بالنسبة للإصلاح بالهضبة النفطية، التي تعد ابرز مصادر  تمويل مليشياته،  واخر  معاقله جنوب وشرق اليمن،  وهو بذلك يراهن على كتلة عسكرية كبيرة يحتفظ بها في نطاق المنطقة العسكرية الاولى وتحالفات قبلية وسياسية واجتماعية  مع قبائل المنطقة ، والأهم أنه يراهن على كسر الانتقالي هناك وقد أمن خطوط امداد من مأرب وربما تكون صنعاء ورقته الاقوى مستقبلا.

سيلقي الاصلاح بكل ثقله  لهذه المعركة التي تعد بالنسبة للحزب، وفق ما يراه مراقبين، بمثابة  حياة او موت ، فهي وحدها من ستحدد  مستقبله سوى في السلطة جنوبا  أو في اليمن ككل،  وفي حال هزم فإن ذلك يعني دفنه إلى الابد.

لا خيار اخر للحزب سوى الحرب وقد اغلقت كافة المناطق ابوابها في وجهه، وهو خلاف للانتقالي يدخل المعركة المرتقبة  بكل ثقله بغية حسمها لصالحه،  بينما خصومه في المجلس الانتقالي  يحاولون ادارة المعركة هناك على نار هادئة وبأريحية، حيث يتخذون حاليا مسارات عدة اولها تفاوضي مع القوى الحضرمية وقد اثبت ذلك فشله مع اعلان قوى كمرجعية قبائل  حضرموت   التي شاركت في مفاوضات الانتقالي بالقاهرة تأييدها لإعلان حضرموت اقليما،  وهذا السبب الذي دفع الانتقالي لتفعيل التظاهرات ، لكنه لا يتوقف عن التحشيد عسكريا وهو الان يترقب اختراق من قبل لجنة التحالف لمنظومة خصومه العسكرية هناك بغية الانقضاض.

فعليا استنفذت كافة القوى المحلية  لأوراقها وباتت على بعد خطوة واحدة من التصادم عسكريا، لكن ما يبعدها حاليا   المفاوضات لإقليمية والدولية لرسم سيناريو لهذه المنطقة الحساسة اقتصاديا وجيوسياسيا  رغم مساعي التحالف  لاستنزاف القوى المحلية بمعركة خاطفة يرتب لها من الرياض عبر نقل عدة الوية للانتقالي إلى  وادي وصحراء حضرموت مقابل تقليص فصائل الاصلاح هناك ..