خطة أمريكية لعسكرة الساحل الشرقي قد تنسف جهود السلام في اليمن

خاص – YNP ..

بدأت الولايات المتحدة،  الأربعاء، تركات لتنفيذ خطة عسكرية شرق اليمن من شانها نسف جهود السلام الحالية وحالة وقف اطلاق النار.

وأفادت مصادر مطلعة في حكومة معين بأن البحرية الامريكية  تدرس نشر قطع حربية عسكرية قبالة ميناء الضبة، احد اهم موانئ تصدير النفط  في اليمن.

ووفق المصادر فإن الخطة الامريكية طرحت خلال الاجتماع المتلفز بين محافظو المحافظات النفطية ابرزهم سلطان العرادة محافظ مأرب ومبخوت بن ماضي محافظ حضرموت  إلى جانب مسؤولين في حكومة معين في وقت متأخر من مساء الثلاثاء.

ونشر السفن الحربية التي تزعم واشنطن حملها  أجهزة تشويش على الطائرات المسيرة ضمن خطة أمريكية  تهدف للسيطرة على الهضبة النفطية في اليمن وتحديدا حضرموت تحت مسمى تأمين الحقول والمنشات النفطية وتشمل نشر قوات برية أيضا.

وكانت واشنطن استبقت تنفيذ الخطة  بإيفاد مبعوثها إلى سلطنة عمان والسعودية لإقناع الأطراف بتلك الخطة  وحمل رسائل طمأنة بشان إمكانية إعادة توزيع الثروات  بين صنعاء وعدن.

ومن شان التحرك الأمريكي الجديد  نسف الهدنة الحالية والتي توصف بالهشة خصوصا في ظل التهديدات التي يطلقها مسؤولين في صنعاء واخرهم  مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي والتي اعتبر فيها  قرار قوات صنعاء  بوقف نهب الثروات النفطية  يهدف لحماية الثروات وليس تهديدا للملاحة البحرية كما تسوق الولايات المتحدة.