السعودية تدفع نحو انهاء طموح الامارات في باب المندب

خاص – YNP ..

كثفت السعودية ، الاحد، تحركاتها  لإنهاء نفوذ الامارات  على اهم مضيق بحري في اليمن ..

 يتزامن ذلك مع تصاعد الهجمات البحرية على السفن في المنطقة الخاضعة لسيطرة الفصائل المدعومة من ابوظبي في باب المندب.

وافادت مصادر دبلوماسية بأن  السعودية بحثت مع الصين خلال القمم التي عرضتها في الرياض بحضور الرئيس الصيني  اقامة تكتل عسكري جديد لتأمين الملاحة في باب المندب.

وطرحت السعودية بان يضم التحالف مصر والاردن  ودول افريقية مطلة على باب المندب  بقيادة الصين.

كما تم مناقشة تأمين المنطقة البحرية الممتدة من باب المندب وحتى قناة السويس على هامش لقاء الرئيس الصيني والعليمي .

والتحالف الجديد     يأتي بموازاة  التحالف التي تقودها الامارات في المنطقة بدعم امريكي وتمكنت خلال الاشهر الماضية من هذا العام تشيل ما تعرف بـ"القوات المشتركة" التي تضم 63 دولة  من ضمنها اسرائيل  في حين قاطعتها السعودية.

وتسعى السعودية من خلال تحالفها مع الصين في هذه المنطقة الاستراتيجية تأمين  خطوط امداد نفطي لها  خصوصا وأن القوة التي انشاتها امريكا وتسلمت مهامها المرتكزة على نشر طائرات وسفن مسيرة  تهدف فقط لمواجهة نفوذ الصين في المنطقة وابقاء  صادرات النفط السعودية على قائمة  على استراتيجية النفط مقابل الحماية.

ومن شان التحركات الجديدة تفجير صراع دولي بأهم منفذ بحري حول العالم.

كما من شانه في حال نجحت الخطة السعودية من انهاء طموح الامارات التي عززت تواجدها في المناطق اليمنية المطلة على باب المندب وابرزها جزيرة ميون خصوصا  في ظل  فشل الفصائل التابعة لها من تأمين تلك المنطقة مع حديث  بريطانيا عن هجوم جديد قرب جزيرة ميون التي تتخذها الامارات قاعدة عسكرية لها يعد الثاني في غضون اشهر قليلة حيث تعرضت قوارب لسياح غربيين لهجمات مماثلة قبالة سواحل المخا.