فضيحة جديدة لمعين.. بيع أنجح قطاع نفطي في شبوة بصفقة مشبوهة

YNP _ #عدن :
كشفت مصادر عن إبرام حكومة معين عبدالملك، صفقة جديدة لبيع أحد أهم القطاعات النفطية في محافظة شبوة جنوبي اليمن.

وقال الخبير الجيولوجي والاستشاري في تنمية الموارد الطبيعية، المهندس عبدالغني جغمان، في منشور على (فيس بوك) إن حكومة معين باعت حصة في قطاع العقلة النفطي S2 الذي يعد من أنجح القطاعات النفطية ويبلغ انتاجه ما يزيد عن 17 ألف برميل في اليوم مع كميات وصلت الى 80 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، والتي تكفي لتغذية محطة كهروغازية بطاقة انتاجية تزيد عن 200 ميجاوات.

وأوضح أن قطاع العقلة النفطي S2 الذي تم تشغيله من قبل شركة (OMV) النمساوية في 2005م وتستحوذ الإمارات على نسبة 24.9% من الشركة العاملة عبر شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC) التابعة لحكومة أبو ظبي، تم بيعه في ديسمبر الجاري لشركة (ادنوك) الاماراتية، التي استغلت مشاركتها ضمن قوات التحالف للسيطرة على موانئ وجزر وحقول نفط يمنية.

وأضاف: في بداية العام الجاري قامت وزارة النفط في حكومة معين، وبعد اجتماعات مغلقة في القاهرة بالموافقة على بيع الحصة المشغلة في قطاع العقلة من شركة (OMV) النمساوية الى شركة (SPEC) تتبع باكستانياً في جبل علي.

مؤكدا أن شركة (SPEC) تفتقر للقدرة المالية والكفاءة الفنية ولا وجود لها إلا على صفحات الانترنت ولها سمعة سيئة وقضايا مرفوعة ضدها في باكستان.

مشيراً إلى أنه بعد حملة إعلامية واسعة كشفت بيع القطاع، تم الغاء صفقة البيع، إلا أن الفاسدين في فنادق الرياض واسطنبول والقاهرة واصلوا عرض القطاع في المزاد، حد قوله.

لافتاً إلى سعي بعض المستفيدين إلى تقديم شركتين وهما شركة زينيث للطاقة المسجلة في كندا ومقرها في بريطانيا وشركة "اوكتافيا للطاقة" التي يمتلكها احمد نبيل هائل سعيد والمسجلة في الصين ومقرها في لندن، وعقدها عدة اجتماعات لكسب رضا الوزير الجديد سعيد الشماسي والذي أتم صفقة بيع القطاع الذي يحوي 220 مليون برميل نفط كاحتياطيات مثبتة وبحدود تريليون قدم مكعب من الغاز.

مؤكداً أنه خلال الشهر الجاري، تم تأكيد بيع الحصة المشغلة المملوكة لشركة (OMV) لصالح شركة زينيث (Zennith) ، وبلغت قيمة الصفقة التي تمت في شقق القاهرة وبدون موافقة رسمية بما بين 50-100 مليون دولار.