عبدالسلام يكشف سر عدم استهداف التحالف لليمن

YNP - #صنعاء :
أكد كبير المفاوضين في سلطة صنعاء محمد عبدالسلام، أن صنعاء فرضت على التحالف الذي تقوده السعودية، الهدنة الأممية التي انتهت أكتوبر الماضي، مشددا على ضرورة توسيع بنودها لتشمل المرتبات من أجل تمديدها .

وقال عبدالسلام في تصريحات: " كنا نطالب دائماً بإيجاد هدنة إنسانية وتحييد الملف الإنساني لكنهم لم يستجيبوا إلا بعد تلقي الضربات الموجعة ".

وأضاف: " كان هناك محاولة من دول التحالف لتمديد الهدنة دون أي إضافات جديدة وهذا ما قابلناه بالرفض والمطالبة بتوسيع الهدنة".

وشدد على " ضرورة أن يتم توسيع الشروط والاستحقاقات الإنسانية في الهدنة ".

وكشف أن " ما يمنع التحالف من العودة إلى استهداف اليمن أو القيام بإجراءات اقتصادية ونهب الثروات هو الخوف من ردة فعل القوات المسلحة ".

وأكد تقديم صنعاء وجهة نظرها للوفد العُماني بشأن الحل في اليمن، بالقول : " نعمل للذهاب إلى مرحلة واضحة نتحرك فيها سواء كان بهدنة أو وقف إطلاق نار دائم وقدمنا وجهة نظرنا للوسيط العماني ".

مشيراً إلى " أن التحالف يريد وقف إطلاق نار دون أي معالجات إنسانية ليتمكن من ترتيب أولوياته في إطار الحرب والحصار "، مشدداً على "أن يكون هناك حل للجانب الإنساني بعيدا عن الجانب العسكري والسياسي ".

معتبراً أن " أي حل يجب أن يتم بموجبه صرف مرتبات الموظفين من عائدات النفط والغاز وفق ميزانية 2014، وفتح المطارات والموانئ والطرق إضافة للإفراج عن كل الأسرى ومعالجة الملف الإنساني بشكل كامل ".