الإمارات تعقد مساعي روسيا لإخراج السعودية من مستنقع اليمن

خاص -  YNP ..

بدأت الامارات، السبت، حراك موازي للسعودية لدى روسيا في خطوة وصفت بمحاولة البقاء في المشهد  اليمني.

وكشفت مصادر دبلوماسية اتصالات مكثفة بين الجانب الاماراتي والروسي لمناقشة الملف اليمني .. وكان السفير الاماراتي لدى اليمن، محمد الزعابي، التقى في وقت سابق  بالسفير الروسي لدى اليمن..

وافادت السفارة الروسية في اليمن على صفحتها  الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي بأن  اللقاء ناقش الجهود الاقليمية والدولية للدفع بتسوية  سياسية في اليمن..

وتأتي التحركات الاماراتية   بالتوازي مع حراك سعودي بدأ بإرسال الرياض سفيرها في اليمن، محمد ال جابر، إلى موسكو حيث كثف لقاءاته هناك  في محاولة لابرام صفقة مع صنعاء في ظل تعثر المساعي التي تقودها الأمم المتحدة في سلطنة عمان.

وقدم السفير، وفق ما اعلنته موسكو، عروض اقتصادية مقابل تمديد وقف اطلاق النار ..

وكانت السعودية فشلت في ابرام صفقة بمسقط تتضمن منطقة عازلة ووقف الهجمات الجوية عليها، وفق ما ذكرته وسائل اعلام بريطانية، خصوصا في ظل تمسك صنعاء  بالاستحقاقات الانسانية كرفع الحصار عن اليمن وصرف المرتبات.

وتشير التحركات الاماراتية إلى مساعي ابوظبي  التي تعد حليف رئيسي للسعودية في حربهما على اليمن  للبقاء في المشهد في ظل مساعي السعودية للتفرد به  سياسيا وعسكريا واقتصاديا، لكن هذا التحرك في ظل التقارير الامريكية عن خلافات بين الحليفتين قد يعقد المساعي الروسية  لعقد صفقة جديدة.