اهتمام عالمي ملفت بهدنة اليمن

 YNP / خاص -

أبدت عواصم عالمية اهتماما كبيرا بالهدنة في اليمن في الذكرى الأولى للتوقيع على الهدنة .

وفيما أكدت صنعاء عدن تحقيق أي تقدم ملموس في الملف الإنساني خلال مرور عام من الهدنة والتهدئة وذلك على لسان رئيس وفد صنعاء محمد عبدالسلام , حرصت الولايات المتحدة وعلى لسان الرئيس جو بايدن التعليق على الهدنة

والاعراب عن تطلعه لإنهاء الحرب في اليمن بشكل دائم.

بايدن في بيان بمناسبة مرور عام على اتفاق اعلان الهدنة , قال ان الولايات المتحدة ملتزمة بدعم الرياض وابوظبي من الهجمات الإيرانية، في اشارة الى هجمات صنعاء العابرة للحدود.

وتتهم صنعاء ، الولايات المتحدة بعرقلة اتفاق سلام مع الرياض , ومحاولة إبقاء الوضع بين حالة اللاحرب واللاسلم , وتهدئة الحرب في اليمن لاسباب تتعلق بالحرب الأوكرانية وأزمة الطاقة العالمية .

في الاثناء دعا الاتحاد الاوروبي الأطراف اليمنية ، الى الانخراط مع الوسيط الاممي من اجل التوصل الى هدنة موسعة ومطولة تمهيدا لاستئناف عملية السلام المتعثرة في البلاد.

إلى ذلك حثت روسيا جميع الأطراف في اليمن على بذل كل ما في وسعهم لتجنب العودة إلى الحرب وإظهار التزامهم بالسلام.

وجاء في بيان للسفارة الروسية لدى اليمن، بمناسبة مرور عام على اتفاق الهدنة " إن التسوية السياسية الشاملة على أساس الاعتبار لمواقف جميع القوى السياسية اليمنية هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الاستقرار والسلام الدائم في البلد الذي مزقته الحرب".

وجددت روسيا التزامها بمواصلة العمل بلا كلل والوقوف بثبات مع عمل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن هانس غروندبرغ، قائلة ان اليمن يستحق السلام.

الموقف الروسي يحاول الإبقاء على حالة الود مع السعودية في ظل استمرار اتفاق أوبك بلص بخفض انتاج النفط وهو الاتفاق الذي تعارضه واشنطن .