الأمن الدولي يكشف فشل تمرير طبخة الرياض في اليمن

خاص -  YNP ..

اصدر مجلس الأمن الدولي، الاربعاء، بيان  حول التطورات وصف من حيث التوقيت  بـ"الصادم"، فما ابعاد البيان زمنيا؟

البيان تضمن هجوم على صنعاء او من وصفهم بـ"الحوثيين"، وحمل في مجمله ادانات لما وصفها بالتصعيد العسكري  في شبوة ومأرب واستهداف قيادات الدولة في المخا مع أن صنعاء لم تعلق رسميا على تلك العمليات ولم تتبناها..

ومع أن البيان لم يأتي بجديد في سياق رضوخ المجلس للإملاءات السعودية الإ أن توقيته  يكشف عن فشل طبخة جديدة في اليمن تتعارض مع مطالب صنعاء لسلام حقيقي.

البيان الجديد جاء بعد ساعات فقط على اعلان المبعوث الأممي إلى اليمن ، هانس جرودنبرغ، انهاء زيارته للعاصمة العمانية  حيث التقى بمسؤولين في السلطنة وكبار مفاوضي صنعاء.. كان المبعوث الذي قضى ايام في الرياض خلال جولته الثانية في غضون اسبوعين   قد وصل حاملا طبخة جديدة صاغها سفراء الدول الكبرى بمية الجانب السعودية وتتضمن عرض  يلبي  مطالب صنعاء بشأن المرتبات ورفع الحصار والتسوية الشاملة لكنه يخرج السعودية من دائرة من شن الحرب إلى طرف ضامن وهي خطوة قد تقي السعودية تبعات اعادة الاعمار وتعويض المتضررين وسبق لقائد حركة انصار الله وان رفضها..

توقيت البيان يشير غلى ان رد صنعاء لم يكن كما توقعه الطهاة الدوليين في الرياض وبرز واضحا من  تغريدة مكتب المبعوث والتي لم يصفها    للمرة الاولى  بـ"الايجابية"، كما يعكس مخاوف من اغلاق صنعاء التي لوحت مؤخرا بالحسم العسكرية  باب المفاوضات ومحاولة ضغط للسير في اجراءات بناء الثقة، وفق ما تضمنته فقراته.