دبلوماسي غربي يؤكد تحركات لاصدار قرار بديل عن 2216

دبلوماسي غربي يؤكد تحركات لاصدار قرار بديل عن 2216

YNP – #السعودية :

كشف دبلوماسي بريطاني عن تحركات لطي صفحة هادي دولياً، بعد إطاحة السعودية به وبنائبه الجنرال علي محسن، عبر قرار جديد من مجلس الأمن الدولي.

وذكر سفير بريطانيا ريتشارد اوبنهايم، في حلقة نقاشية أقامتها منظمة مجتمع مدني، عبر الاتصال المرئي، أن بلاده تعد مشروع قرار بدلاً عن 2216 الذي يربط أي مساعٍ للسلام في اليمن بهادي .

وأضاف أن " مجلس الأمن الدولي سيكون جاهزاً لإصدار القرار الجديد عندما تكون هناك توافقات حول تسوية سياسية بين الأطراف في اليمن"، في إشارة إلى استخدام السعودية الموالين لها من أجل الدفع بخيار اقليمين شمالي وجنوبي في اليمن على الأقل خلال الفترة الحالية، تمهيدا للانفصال مستقبلاً ارضاءً للإنتقالي.

وأشار اوبنهايم إلى العمل مع مكتب المبعوث الاممي هانس غروندبرغ، من أجل استئناف الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء الدولي دون تحديد الجهة المعرقلة لذلك، واصفاً الهدنة في اليمن بأنها "فرصة ذهبية على الأطراف تنفيذ بنودها والتهيئة لسلام شامل ومستدام".

وكان النائب الأول لرئيس البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي ، أكد في جلسة لمجلس الأمن، في ديسمبر الماضي، أنه لم يعد من الممكن المضي قدماً في التسوية في اليمن على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وشدد بوليانسكي على أن المجتمع الدولي عليه "أن يعترف بالواقع، حيث وصلت الأطراف إلى نقطة الجمود وباتت غير مستعدة لإعادة إطلاق المفاوضات المباشرة برعاية الأمم المتحدة". 


تابعونا الآن على :

ذات صلة :