خارجية صنعاء تدعو لإسقاط القرار 2216 وتحذر أن عملية الضبة ليست الأخيرة

YNP – #صنعاء :
حذرت حكومة صنعاء، التحالف الذي تقوده السعودية والموالين له، من أن العملية التحذيرية لناقلة النفط في ميناء الضبة بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، لن تكون الأخيرة حال استمرار محاولات تصدير النفط .

وقالت وزارة الخارجية في حكومة صنعاء ، ردا على بيان مجلس الأمن الدولي بشأن عملية ميناء الضبة، إن " الخيارات مفتوحة لنطاق أوسع من الإجراءات الصارمة تجاه من يفكر بمحاولة تكرار عمليات نهب الثروات الطبيعية من الأراضي والموانئ اليمنية كافة ". 

مؤكدة أن " صنعاء ما تزال جادة في التوجه نحو السلام العادل والمشرف، وأنها تدعم المساعي التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن " .

مشددة على " أنه يجب أن تترافق مساعي المبعوث الأممي مع خطوات جادة لإنهاء العدوان ورفع الحصار ، من خلال تنفيذ خطوات إنسانية عاجلة تعالج تداعيات الكارثة الإنسانية وأهمها عدم عرقلة دخول السفن المحملة بالمشتقات النفطية، وعدم وضع العراقيل أمام شركات الطيران للوصول والمغادرة من وإلى مطار صنعاء دون وضع أي شروط مسبقة، وكذا البدء بجدية واتخاذ خطوات صرف مرتبات كافة موظفي الدولة دون استثناء ".

مؤكدة أن " الموارد المالية اللازمة لصرف مرتبات كافة موظفي الدولة تتوفر من خلال تصدير النفط والغاز اليمني ".

ودعت خارجية صنعاء ، مجلس الأمن إلى " العمل على إصدار قرار جديد مُلزم يهيئ المناخ للبدء في مفاوضات تسوية سياسية سلمية وصولاً إلى سلام شامل يحافظ على وحدة واستقرار أراضي الجمهورية اليمنية وإقامة علاقات جوار سليمة قائمة على مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ".