مسؤول: أي عمل عسكري ضد اليمن قد يؤدي إلى إغلاق البحر الأحمر أمام الملاحة

YNP - صنعاء: أكد مسؤول عسكري في حكومة صنعاء تعرض الاقتصاد الاسرائيلي لخسائر فادحة على خلفية الاستيلاء على السفينة "جالاكسي لايرد " ، محذرا من أي عمل عسكري ضد اليمن سيؤدي إلى اغلاق البحر الأحمر أمام الملاحة .

وقال نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي في وزارة الدفاع بحكومة صنعاء العميد عبدالله بن عامر ، في تدوينة على (اكس ) : " اليمن يفرض حصاراً بحرياً على الملاحة الاسرائيلية من البحر الاحمر ، سوف يتأثر الاقتصاد الاسرائيلي بشكل مضاعف ابتداء من الليلة ".

واضاف متسائلا : " هل يمكن ان يكون هناك عمل عسكري ضد اليمن؟ ولماذا وقف العدوان على غزة هو الحل الانسب والاقصر والاسهل والاضمن ".

مؤكدا أن " الخسائر سوف تتضاعف لأن هناك خسائر فعلاً بسبب الهجوم البربري على غزة لدرجة ان الكيان طلب من واشنطن دعماً مالياً اضافة الى ان هناك خسائر كبيرة في البورصة وفي الاعمال وغيرها تصل الى عشرات المليارات من الدولارات ".

موضحا أن " البحر الاحمر هو شريان حياة بالنسبة للاقتصاد الاسرائيلي بات مغلقاً امام حركة الملاحة الاسرائيلية بل لا تستطيع السفن الاسرائيلية التمويه او اخفاء نفسها وهنا فإن اليمن تمكن من فرض حصار بحري على الملاحة الاسرائيلية من جهة البحر الاحمر ".

مشيرا إلى أنه " لتجاوز الحصار البحري اليمني يصبح على السفن الاسرائيلية تحويل مساراتها عبر الدوران حول القارة الافريقية وهذا يكلفها الكثير من الاموال اضافة الى تأخر وصول البضائع لأسبوعين على الاقل ".

وبيّن أن " الاسرائيلي يعتمد على الملاحة في البحر الاحمر ليس للاستيراد بل وللتصدير ايضاً وهذا يعني ان الخسائر سوف تمتد الى المصانع الاسرائيلية التي تقوم بانتاج المنتجات المصدرة الى شرقي اسيا والى الشرق الافريقي والى استراليا وامام هذه السفن المرور عبر قناة السويس ثم البحر المتوسط ثم المحيط الاطلسي للدوران حول القارة الافريقية ثم الوصول الى هدفها ".

ولفت إلى " أن الحصار يشمل البحرية الاسرائيلية (التابعة للجيش) فخلال الظروف الطبيعية كانت القطع الحربية الاسرائيلية تستخدم البحر الاحمر بل وتتعامل على انها القائدة في هذا البحر لكنها منذ بدء العمليات اليمنية لم تتجاوز خليج العقبة ولم تتجرأ على الوصول حتى الى منتصف البحر الاحمر من جهة الشمال ".

وأكد العميد "بن عامر" أن " شركات الملاحة والتأمين سوف ترفع التأمين ليس ضعفين او ثلاثة بل عدة اضعاف وهذا بحد ذاته سوف يسهم في المزيد من الخسائر".

معتبرا " استمرار التوتر في البحر الاحمر سوف يجبر كل الدول الى التحرك لأن كل الشركات تتعامل مع هذا التطور على انه يؤثر على الملاحة رغم ان الجانب اليمني اعلن ان الاسرائيلي فقط هو الهدف ".

وقال إن "الاسرائيلي سوف يجد صعوبة في اقناع شركات الشحن والملاحة حتى تستمر في اعمالها وانشطتها المرتبطة بالشركات الاسرائيلية او الموانئ الاسرائيلية وسوف يتأثر ميناء ايلات فنسبة 80% من سفنه تصل اليه او تخرج منه الى او عبر البحر الاحمر وسوف نرى جميعاً كيف ان انشطة الميناء الاسرائيلي سوف تتأثر".

مردفاً: " كل الدول سوف تترقب ما يحدث وما يدور لأن لها تجارة عبر البحر الاحمر وبالتأكيد ان هذه الدول تعرف جيداً ان العملية اليمنية مرتبطة بالعدوان على غزة فإن توقف هذا العدوان سوف تتوقف العمليات اليمنية فوراً ولهذا ليس امام تلك الدول الا الضغط على الاسرائيلي لوقف عدوانه".

مشددا على أن " اي عمل عسكري ضد اليمن سوف يؤدي الى مضاعفة التوتر في البحر الاحمر بل قد يؤدي الى اغلاقه امام الملاحة بشكل كامل لأن اية عمليات عسكرية ضد اليمن ستكون من البحر وبالتأكيد ان اليمن سوف يرد في ذات البحر وهنا سيتوقف العالم امام هذا التطور الخطير ".

وختم العميد "بن عامر" قائلا : " ما على العالم إلا ان يضغط على الاسرائيلي لوقف عدوانه على غزة فهذا اقصر الحلول واسلمها ".