تطابق مواقف صنعاء وموسكو بشأن التطورات في البحر الأحمر والأوضاع في غزة

YNP /  خاص -

يجري كبير المفاوضين في سلطة صنعاء وناطق حركة انصار الله في اليمن محمد عبدالسلام مباحثات في العاصمة الروسية موسكو حول التطورات في المنطقة .

وقال عبدالسلام في بيان مقتضب ، الخميس ، انه التقى في موسكو الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف وتباحثا حول أوضاع المنطقة خصوصا ما يجري في غزة من جرائم إبادة جماعية مدانة ومرفوضة، وضرورة تكثيف الجهود الدولية للضغط على أمريكا وإسرائيل لوقفها.

وأضاف عبدالسلام انه " تم إيضاح موقف اليمن المساند لغزة وما تعرض له من عدوان أمريكي بريطاني حمايةً لإسرائيل، وأن الأولى بأمريكا وقف العدوان على قطاع غزة وإدخال المساعدات الإنسانية إليه لا الذهاب نحو عسكرة البحر الأحمر " .

وتابع " وتم استعراض آخر تطورات التفاوض والنقاش مع المملكة العربية السعودية بوساطة سلطنة عمان الشقيقة بشان تطورات العملية السياسية اليمنية " .

في حين قالت وزارة الخارجية الروسية ان  الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف  استقبل وفدا من حركة "أنصار الله" اليمنية اليوم الخميس وبحثا الوضع في البحرالأحمر.

ونشرت وزارة الخارجية الروسية بيانا جاء فيه: "تم إيلاء اهتمام خاص لتطور الأحداث المأساوية في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، فضلا عن تفاقم الوضع في البحر الأحمر في هذا الصدد".

وأضاف البيان: "تم إدانة الهجمات التي تشنها الولايات المتحدة وبريطانيا بالصواريخ والقذائف على اليمن، والتي يمكن أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع على نطاق إقليمي بشدة".

وذكر البيان أنه بالإضافة إلى ذلك "ناقش بوغدانوف والوفد حل الأزمة العسكرية والسياسية في اليمن، وفي الوقت نفسه، تم التأكيد على أهمية زيادة الجهود الدولية لتهيئة الظروف اللازمة بسرعة لإقامة حوار وطني كامل بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة"