Previous Next

القمريات .. انعكاس لروعه الإضاءة في البيت اليمني

إيمان الربع

 

ما يبدأ أي شخص بالتخطيط لبناء منزله حتى يفكر بإدخال القمريات في البناء لما تضيفه هذه القمريات من بعد جمالي وزخرفه للمنزل اليمني  فإنسايبة دخول الأضواء إلى المنزل بإنعكاس  الألوان الدافئة  كالأحمر والأصفر والأخضر في النهار وجماليه انعكاس ضوء القمر في الليل تجعل من هذه القمريات من الضرويات المحله  لأي منزل في اليمن, فتصبح لهذه   القمريات النصيب الأكبر في المساجد كبصمة للإصالة وللذوق وارتباطه بالتراث اليمني .

فهناك اعتقاد لكثير من اليمنين بأن ( البيت بلا قمرية هو بيت بلا بركة ).

 «القمرية» هي التسمية الشائعة في اليمن لهذا الشكل الجمالي الذي يعطي المنزل اليمني رونقه المميز. وعلى ما يبدو فإن هذه التسمية اشتقت من ضوء القمر الذي ينساب من خلالها إلى داخل الغرف، وهو ما يؤكده صناعها الذين يعتبرونها جزءا أساسيا من أجزاء البيت اليمني عبر مختلف العصور .

رمز لليمن

و نظرا لما تتميز به «القمرية» من جاذبية جمالية وزخرفية، فقد اختيرت من بين شعارات ورسوم عدة لتكون شعارا لصنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004 ، فيما اختارتها منتجات محلية كعلامة صناعية لمنتوجاتها ووضعها المعهد الديمقراطي الأميركي كشعار لفرعه في اليمن وهو ما يعكس القيمة الجمالية والفنية لهذه التحفة التي صارت عنوان للبيت اليمني خاصة ولليمن عامة.

القمريات أنواع وأشكال

وتختلف القمريات من شكل إلى آخر، من حيث المادة التي تُصنع منها والزجاج الذي يزينها، ومن بين الأشكال هناك ( المقبب - والياقوتي – والشعاع-  والرماني والعقيق)  وتختلف التسمية باختلاف الأشكال التي تكوّن القمرية.

كما أن الزجاج المستخدم في القمرية يصنع فارقا كبيرا، وعلى رأسها يأتي الزجاج الألماني الذي يجعل القمريات تعكس ألوانا براقة جميلة، لكن الإقبال عليه مقصور على الأثرياء.

 

أسباب تراجع انتاج القمريات

وبسبب الاتجاه السائد لدى الكثير من اليمنين إلى عصرنة العمارة واعتبار القمريات جزء من الموروث الشعبي وحلت محلها النوافذ الواسعة المصنوعة من الألمنيوم والزجاج الشفاف , حتى وأن  وإن حافظ بعض المهندسين المعماريين على شكل البناء اليمني فإنه يجعل النوافذ بعقود، للاحتيال على القمرية.

والقمرية تتخذ لها مكانا مستقلا عن النافذة، فهي توضع على جسر يفصلها عنها بشكل أجمل".

صناعات جديدة للقمريات

ولم تقتصر صناعة القمرية فقط كعقد يوضع في البناء اليمني بل أصبح له عدد استخدامات أخرى ادخلت إلى السوق في اليمن فاتجاه البعض للعمل من اشكال تلك القمريات كتحف على شكل قمرية مزودة بإضاءه توضع في المنازل وتباع خارج اليمن كرمز  للذوق اليمن وجمال تراثه .

 

 

ذات صلة :