عيد الفطر بنكهة «كورونا» في اليمن

عيد الفطر بنكهة «كورونا» في اليمن

 

تقرير: مارش الحسام

YNP-يُقبل علينا عيد الفطر المبارك هذا العام في ظرف استثنائي، وفي ظل قيود وقرارات وتشديد للإجراءات الاحترازية من تفشى فيروس (كورونا) المستجد.

 اذا يستعد كثير من اليمنين لإمضاء إجازة عيد الفطر بلا تجمعات ولا تنزهات، ودون أن يتاح لهم أن يعيشوا شعائر العيد ككل عام.

 وفي ظرف تاريخي لم يشهد له مسلمو العالم مثيلا له من قبل، لن يتمكن المسلمون للمرة الاولى في اليمن ودول أخرى من اداء صلاة عيد الفطر السعيد هذا العام في المساجد او الساحات كالمعتاد.

لا ريب أننا سنفتقد طقوسا نُقِشَت على جدران القلب، وسكنت أعماق الروح، ولن يتمكن الكثيرون من الذهاب للمساجد مع أولادهم وهم يكبرون لله تعالي، ولن يتيسر لكثير من المواطنين من زيارة أقاربهم والارتواء من المحبة والمودة والفرحة الجماعية، استجابة للتباعد الاجتماعي في هذه الأيام المباركة كوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وفي إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا، أقرت حكومة صنعاء إستمرار إغلاق الحدائق والمنتزهات العامة خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك حتى إشعار آخر.

 أما في المحافظات الواقعة تحت سيطرة حكومة هادي فقد أعلن في تعز وعدن وغيرها من المحافظات، عدم إقامة صلاة العيد تجنبا للزحام منعا لانتشار فايروس " كورونا " المتفشي في دول العالم بما فيها اليمن.

وفي السياق أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة صنعاء لجميع موظفي وحدات الجهاز الإداري للدولة والقطاعين العام والمختلط أن إجازة عيد الفطر المبارك تبدأ يوم الجمعة 29 رمضان 1441هـ الموافق 22 مايو2020م وتنتهي يوم الثلاثاء واعتبار يوم الأربعاء الموافق 27 مايو إجازة رسمية تعوضياً عن إجازة العيد الوطني للجمهورية اليمنية الذي صادف يوم الجمعة 22مايو.

وأوضحت وزارة الخدمة المدنية في بيان صادر عنها، أن الدوام الرسمي سيُستأنف يوم السبت الموافق 30 مايو وذلك استناداً إلى القانون رقم 2 لسنة 2000م المادة (3) الفقرة (1) والفقرة رقم (4) بشأن الإجازات والعطل الرسمية.

من جانبها أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة هادي، عن إجازتي اليوم الوطني الـ 30 للجمهورية اليمنية 22 مايو، وعيد الفطر المبارك للعام 1441هــ ، لكافة موظفي وحدات الخدمة العامة.

و قالت الوزارة في بيان لها، إن اجازتي العيد الوطني 22 مايو وعيد الفطر المبارك، ستبدأ يوم 29 رمضان وتنتهي يوم الثالث من شوال وفقاً لنص المادة (3) من القانون رقم(2)لسنة 2000م بشأن الاجازات والعطل الرسمية.

و تابع البيان، نظراً لان العيد الوطني 22 مايو وعيد الفطر المبارك، يتداخلان مع الإجازة الأسبوعية التي يعوض عنها، فإن الدوام الرسمي يبدأ يوم الأحد 31 مايو 2020م.

ذات صلة :