إسقاط طائرات التحالف .. مؤشرات على تغيير معادلات الجو

YNP - طلال الشرعبي : 

في مشهد يعكس حجم ما وصلت إليه الصناعات والقدرات الدفاعية لقوات صنعاء من تطور وتقدم كبير تكررت بشكل ملفت للنظر تصريحات متحدث قوات صنعاء العميد يحيى سريع المتعلقة بإسقاط الطائرات التجسسية المقاتلة التابعة لدول التحالف لا سيما خلال الآونة الأخيرة .

 

آخر هذه التصريحات كان أمس الأربعاء حيث أكد العميد سريع في تصريحين منفصلين تمكن دفاعات صنعاء الجوية من إسقاط طائرة تجسسية مقاتلة صينية الصنع نوع (CH4) تابعة لسلاح الجو السعودي ، أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء مديرية الوادي بمحافظة مأرب وإسقاط طائرة تجسسية أخرى نوع (سكان إيغل Scan Eagle) أمريكية الصنع أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء منطقة الجوبة من نفس المحافظة.

 

يشار إلى أن هذه الأنواع من الطائرات ليست هي أنواع الطائرات التجسسية الوحيدة التي أعلن المتحدث سريع عن تمكن دفاعات صنعاء الجوية من إسقاطها خلال العام الجاري 2021م بما وصفه في جميع تصريحاته بالسلاح المناسب.

 

فهناك أنواع أخرى من طائرات التحالف التجسسية التي فتك بها سلاح سريع المناسب منها على سبيل المثال طائرات (RQ-20) و (MQ9) أمريكية الصنع وطائرة (ينج لونج 2 ) صينية الصنع ، وطائرة ( كاريال ) تركية الصنع .

 

وفيما يتعلق بالطائرة التجسسية " سكان إيغل" أمريكية الصنع التي أعلنت صنعاء عن إسقاطها الأربعاء في أجواء الجوبة بمحافظة مأرب تجدر الإشارة إلى أنها الطائرة ال 8 من هذا النوع التي يتم إسقاطها خلال العام الجاري2021م ، طبقا لتصريحات سابقة للعميد سريع.

 

 وكان سريع قد وصف هذه الطائرة في أحد مؤتمراته الصحفية بالقول أنها " ذات قدرة على التجسس وتنفيذ أعمال قتالية وواحدة من عدة أنواع من الطائرات الأمريكية المسيرة ذات التقنية العالية التي تمكنت دفاعات صنعاء الجوية من إسقاطها تباعا.

 

وبشكل عام فقد بلغ إجمالي عدد الطائرات التجسسية التابعة للتحالف بمختلف أنواعها ، التي تمكن سلاح صنعاء المناسب من إسقاطها خلال العام الحالي قرابة 23 طائرة وفقا لإحصائيات غير دقيقة وربما يكون العدد أكبر .

 

لا سيما إذا نظرنا إلى الرقم المتعلق بالعمليات التي نفذها سلاح الدفاع الجوي لصنعاء والذي أعلن عنه العميد سريع خلال مؤتمره الصحفي الذي استعرض فيه حصاد ستة أعوام من الصمود .. حيث أعلن (1،534) عملية دفاع جوي تنوعت بين إسقاط طائرات وتصدٍ وإجبار لطيران التحالف على مغادرة الأجواء اليمنية .