بلجيكا تحلق بالصدارة و بايل يقود ويلز للفوز على بيلاروسيا

حلقت بلجيكا في صدارة المجموعة الخامسة من تصفيات أوروبا المؤهلة الى كأس العالم FIFA قطر 2022™، عقب فوزها المهم على وصيفتها في المجموعة جمهورية التشيك بنتيجة 3-صفر في بروكسل الأحد.

واكتست المباراة اهمية كبرى على اعتبار انّ بلجيكا دخلت المباراة وفي رصيدها 10 نقاط امام تشيكيا الثانية بسبع نقاط، وبالتالي كانت معركة المركز الأول على المحك. كما انّ الفريقين تعادلا ذهاباً 1-1.

ولم يفرّط البلجيكيون بالنقاط الثلاث رغم غياب نجم مانشستر سيتي الإنكليزي كيفن دي بروين بسبب الإصابة.

وفي المجموعة ذاتها فاز المنتخب الويلزي على مضيفه منتخب بيلاروسيا 3-2 .

وسجل غاريث بايل ثلاثية في هذه المباراة، هدفين من ركلتي جزاء (6 و69) وآخر في الدقيقة 93، فيما سجل فيتالي ليساكوفيتش (29 من ركلة جزاء) وبافيل سيدكو (31) هدفي أصحاب الأرض.

وبعدما بدأت مشوار التأهل الى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ مونديال 1958 (مشاركتها الوحيدة) بالخسارة أمام بلجيكا 1-3، حققت ويلز فوزها الأول في آذار/مارس الماضي على حساب تشيكيا 1-صفر على أرضها، قبل أن تضيف الأحد الفوز الثاني على حساب بيلاروسيا في مباراة محتسبة على أرض الأخيرة لكنها أقيمت في قازان بسبب منع الفرق الرياضية البريطانية من دخول بيلاروس جواً نتيجة العقوبات المفروضة على الأخيرة من قبل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكانت المباراة مقررة أصلاً في الخامس من سبتمبر لكن قرار المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بحظر تحليق شركة الطيران البيلاروسية فوق أجوائهما ومنع الرحلات من عبور المجال الجوي البيلاروسي على خلفية اعتراض طائرة كانت متجّهة من اليونان الى ليتوانيا وإجبارها على الهبوط في مينسك.

ويتصدر المنتخب البلجيكي المجموعة برصيد 13 نقطة أمام تشيكيا الثانية بسبع نقاط، وتحتل ويلز المركز الثالث بست نقاط مع مباراتين اقل وبيلاروسيا المركز الرابع بثلاث نقاط.