تصفيات أمريكا الجنوبية.. بيرو تنتصر على فنزويلا وإيقاف مباراة البرازيل والأرجنتين

واصل منتخب بيرو لكرة القدم صحوته في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2022 وانتزع فوزا ثمينا على ضيفه الفنزويلي فجر اليوم الاثنين في الجولة السادسة المؤجلة من التصفيات.

والفوز هو الثاني مقابل تعادل واحد في آخر ثلاث مباريات للفريق بالتصفيات ليرفع منتخب بيرو رصيده إلى ثماني نقاط ويقفز للمركز السابع في جدول التصفيات فيما تجمد رصيد المنتخب الفنزويلي عند أربع نقاط في المركز العاشر الأخير بالجدول.

وحسم المنتخب البيروفي المباراة لصالحه بهدف سجله كريستيان كويفا في الدقيقة 35 فيما ازداد وضع الضيوف سوءا مع طرد اللاعب توماس رينكون في الدقيقة 38 لنيله الإنذار الثاني في المباراة.

أكّد اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم إيقاف مباراة البرازيل والأرجنتين بقرار من حكم المباراة مشيراً إلى أنّ الحكم سيرفع تقريره إلى لجنة الانضباط في الفيفا لاتخاذ قرار بشأنها.

وتوقفت المباراة بين الغريمين التقليديين المنتخب البرازيلي وضيفه الأرجنتيني الأحد في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم FIFA قطر 2022™، وذلك بعد دقائق معدودة على انطلاقها بسبب مخالفة بروتوكولات فيروس كورونا.

ولم يمضِ على بداية اللقاء سوى دقائق معدودة حتى اقتحم ممثلون من السلطات الصحية الملعب ما أدى إلى جدل كبير دخل على إثره لاعبو الأرجنتين غرفة الملابس. والهدف من دخول السلطات الصحية كان المطالبة بسحب ثلاثة لاعبين من التشكيلة الأساسية للمنتخب الأرجنتيني نتيجة تواجدهم في إنكلترا في الأيام الـ14 الأخيرة التي سبقت وصولهم الى البرازيل، وبالتالي يتوجب إدخالهم الحجر الصحي.

ووفقاً لوكالة المراقبة الصحية الوطنية البرازيلية، قدم لاعبو الدوري الإنكليزي الممتاز جيوفاني لو سيلسو وكريستيان روميرو (توتنهام) والحارس إيميليانو مارتينيس (أرسنال) وإيميليانو بوينديا (أستون فيلا) "معلومات مغلوطة" عند دخولهم البرازيل.

واتُهم الأربعة بأنهم لم يكشفوا عن قضائهم بعض الوقت في المملكة المتحدة في الأيام الـ 14 التي سبقت وصولهم إلى البرازيل لملاقاة منتخبها في إعادة لنهائي كوبا أميركا التي تفوقت فيه الأرجنتين هذا الصيف على غريمتها 1-صفر في "ماراكانا".

ويحظر قرار وزاري يعود تاريخه إلى 23 تموزيونيو دخول أيّ شخص أجنبي من المملكة المتحدة أو الهند أو جنوب إفريقيا إلى الأراضي البرازيلية في إطار الحد من تفشي فيروس كورونا لاسيما المتحورة دلتا.

وقالت وكالة المراقبة الصحية البرازيلية إنّ دخول اللاعبين الأربعة الأراضي البرازيلية "يمثل خطراً صحياً ونوصي السلطات الصحية المحلية (في ساو باولو) بأمر الحجر الصحي الفوري للاعبين الذين يُحظر عليهم المشاركة في أيّ نشاط والبقاء على الأراضي البرازيلية" بحسب البيان.

وقالت وكالة المراقبة الصحية الوطنية إنّه تم اخطار الشرطة الفدرالية البرازيلية "لاتخاذ الاجراءات اللازمة على الفور".

لكن ثلاثة من هؤلاء اللاعبين وهم الحارس مارتينيس ولو سيلسو وروميرو بدأوا المباراة أساسيين، فيما كان بوينديا الغائب الوحيد عن التشكيلة بأكملها.